اقتصاد

3.5 مليار دينار لإعادة بعث نشاط مؤسسة "أنيام"

تواجه صعوبات مالية منذ عدة سنوات

أعلن وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 3.5 مليار دج للمؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية (أنيام).

وأوضح الوزير عقب استماعه لعرض حول خطة إنعاش المؤسسة قدمه مسؤولو هذه الأخيرة أمس بتيزي وزو، أن “الدولة قررت تخصيص إعانة بقيمة 3.5 مليار دج من أجل إعادة بعث نشاط هذه المؤسسة التي تواجه صعوبات جمة منذ عدة سنوات”. وذكر الوزير بـ”الجهود الجبارة التي بذلتها الدولة” للحفاظ على هذا الصرح الرائد في الصناعة الوطنية، داعيا مسؤولي مؤسسة ” أنيام” لاستغلال هذا الغلاف المالي من أجل “إنتاج القيمة” و”ضمان ديمومة النشاط” بهذا المركب الصناعي.

ومنع الوزير المؤسسة من القيام بأي نشاط رعاية لفائدة أندية رياضية وغيرها من النشاطات، مشددا على “وجوب استخدام كل دينار لفائدة المؤسسة”. للإشارة، يعاني هذا المركب المختص في الصناعات الكهرومنزلية منذ عدة سنوات من صعوبات و انخفاض في طاقته الإنتاجية، فيما قاربت ديونه المتراكمة لدى بنك الجزائر الخارجي 5 مليار دج، وهي خاضعة لخطة إعادة جدولة منذ سنة 2021. وكان عون قد أشار خلال زيارته الأخيرة للولاية في شهر أوت 2023، إلى إمكانية فتح رأس مال المؤسسة لشراكة وطنية أو أجنبية من أجل ضمان استمرارية نشاطها.

بالمقابل وقف الوزير  خلال زيارته عند مصنع لانتاج مواد البناء والذي يتوفر على تشكيلة متنوعة من المنتجات الموجهة لقطاع البناء كما طاف  الوزير بمختلف أجنحة المصنع ووقف على المعدات والآلات المتوفرة، أعطى خلالها توصيات بخصوص تحسين النوعية والتوجه نحو التصدير للأسواق الخارجية مع إستعمال أكبر للمدخلات ووسائل الإنتاج المحلية لتقليص التكاليف والرفع من التنافسية.

خلال محطة أخرى  زار  الوزير الموسسة الوطنية CYTOLAB والتي تحتوي على ثلاث وحدات  لإنتاج المستلزمات الطبية والمواد الصيدلانية ووحدتي توزيع أنابيب الفحص ووحدات قياس السكر والأدوية والمواد الجافة. حيث تصل قدرة إنتاج المواد الصيدلانية إلى 40 مليون وحدة سنويا . وفي آخر الزيارة أشاد  الووير بالجهود المبذولة ودعا إلى تكثيف الإنتاج والتوجه نحو التصدير.

كما وقف الوزير عند المؤسسة العمومية الاقتصادية   المتواجدة ببلدية عزازقة والمتخصصة في صناعة المحولات والمحركات والمولدات الكهربائية من مختلف القدرات، حيث استمع  الوزير إلى مختلف الشروحات حول وضعية هذه المؤسسة العريقة في هذا المجال  كما اطلع على وضعية مشروع قيد الإنجاز بالشراكة مع شريك أجنبي لصناعة تشكيلة جديدة من المحولات الكهربائية عالية القدرة حيث ألح  الوزير على ضرورة الإسراع في إنجاز هذا المشروع الذي يعرف تأخرا في الإنجاز واتخاذ كل التدابير اللازمة لتدارك هذا التأخر، كما أوصى السيد الوزير مسؤولي المؤسسة على مضاعفة المجهودات لتطوير نشاط المؤسسة والإعتماد على مقاربة حديثة للتسويق بما فيها الذهاب للتصدير  وتحسين أداء المؤسسة.

من نفس القسم اقتصاد