الوطن

"السرعة القصوي" لطي ملف عدل 2..

زيارات ليلية فجائية وأوامر صارمة بتسريع وتيرة الأشغال

تسابق وكالة عدل الزمن لإتمام المشاريع السكنية المتبقية من برنامج عدل 2 الذي يكاد يطوي ملفه مع اقتراب فتح باب الاكتتاب لبرنامج عدل 3 حيث تعمل الوكالة على إتمام المشاريع في أسرع الآجال تحضيرا لعمليات توزيع كبرى الأشهر المقبلة.

وفي هذا الصدد قام  المدير العام لوكالة عدل فؤاد مقراني، ليلة أمس الأول بزيارة فجائية إلى موقع 1500 مسكن عدل درارية وموقعي 1074 و 926 مسكن عدل بواد الطرفة العاشور بولاية الجزائر. وحسب بيان لوكالة عدل فقد سجل المدير العام خلال معاينته وتفقده لسير أشغال التهيئة الداخلية والخارجية، عدة عراقيل أثرت سلبا على سير المشروع نتج عنه بعض التأخيرات في الإنجاز مما جعله يتخذ إجراءات مستعجلة لحلحلة العراقيل.

ووجه تعليمات صارمة من أجل تسريع وتيرة الإنجاز ومضاعفة العمل لتسليم السكنات في آجالها المحددة كما شدد مقراني، على جميع الفاعلين في المشروع التجنيد المستعجل على جميع الأشغال الداخلية والخارجية من أجل الانتهاء منها في الٱجال المبرمجة حسب خطة الطريق, مشددا على ضرورة احترام جودة و نوعية كل الأشغال. وأكد  المدير العام أن وكالة عدل لا تتسامح مع الشركات المتحايلة والمتقاعسة والمتهاونة مصرا على تدارك كل التأخرات ومعالجة كل المشاكل التقنية.

وفي نفس الإطار، قام المدير العام المساعد للتسيير العقاري بوكالة عدل رفقة لجنة مشتركة مختصة بمتابعة نوعية الأشغال بموقع 4500 مسكن عدل بوينان بولاية البليدة حيث إستهلت اللجنة التقنية مهمتها بتفقد أشغال التهيئة الداخلية للسكنات لتنتقل مباشرة لمعاينة الأشغال الخارجية التي قاربت على الإنتهاء كما تم تسجيل بعض التحفظات من طرف اللجنة ليتم عقد بعدها اجتماع تقني وجهت خلاله تعليمات لشركات الإنجاز لرفع كل التحفظات المسجلة تحت المراقبة و المتابعة لمكاتب الدراسات بهدف تسليم الموقع في المحطات المقبلة وفق معايير الجودة والنوعية في الإنجاز.

وكان المدير العام لوكالة عدل فؤاد مقراني قد ترأس أمس الأول إجتماع تقني تقييمي شهد تقديم عرض مفصل وشامل حول مدى تقدم الأشغال بسكنات صيغة البيع بالإيجار الموزعة عبر مختلف ولايات الوطن وجرى ذلك بحضور المدراء المركزيين والجهويين. وحسب بيان عدل، فإن اللقاء كان فرصة للتطرق إلى نسبة إنجاز مشاريع “عدل” وكيفية تسريع وتيرة إنجازها، و من أجل التجنيد لعملية التوزيع الكبرى المرتقبة في المحطات التاريخية المقبلة, كما أعطى المدير العام أعطى تعليمات صارمة للمدراء الجهويين تنص على تكثيف الزيارات الميدانية الفجائية خاصة الليلة منها للوقوف على السير الحسن لنظام التناوب 3*8 الذي أمر بتنفيذه وزير السكن والعمران في لقاءاته وزياراته الميدانية لمختلف المشاريع ، مؤكدا أنه لن يقبل تسليم سكنات غير مكتملة الأشغال ولا تتوفر على الشبكات الأولية والثانوية وخاصة شبكة الألياف البصرية . كما أمر بالمعاينة الدورية من طرف اللجان المختصة للورشات للوقوف على مراقبة جودة و نوعية الإنجاز للسكنات لتسليمها وفق المعايير المعمول بها .

وشدد في ذات السياق أنه على المدراء الجهويين إتخاذ اجراءات صارمة ضد الشركات المتقاعسة و المتهاونة في إنجاز أشغال التهيئة الداخلية و الخارجية مع الشروع في عملية بيع المحلات في السكنات التي توشك على الإنتهاء قصد توفير كل متطلبات الحياة في أحياء عدل وبالنسبة لمؤسسات الإنجاز أمر مقراني بالإلتزام بالتسريع في وتيرة الأشغال و تفادي التأخر في الإنجاز و ضرورة إحترام الآجال التعاقدية لتسليم السكنات في الأجال المتفق عليها، داعيا المدراء الجهويين لىفع كافة التحفظات و معالجة العراقيل التي تعترض تقدم الأشغال وأمر بضرورة التركيز على إيجاد الحلول و البدائل الفعليه والانية وضرورة التنبؤ لأي ازمة تقنية تعترض عمل الورشات وأكد على وجوب التنسيق مع مختلف المصالح (سونلغاز، إتصالات الجزائر، الجزائرية للمياه، و مديريات التعمير والهندسة المعمارية ورؤساء مشاريع وكالة عدل و مكاتب الدراسات و مصالح الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء ctc .مع ضرورة التنسيق بين المدراء الجهويين و مدراء المشاريع و شركات الإنجاز  والعمل بمخطط واحد يضمن تسريع وتيرة الأشغال .

من نفس القسم الوطن