الوطن

اعتماد أسعار "ترويجية" في شهر رمضان المقبل

زيتوني يؤكد أن التصدير قضية اقتصادية ومواطنتية ويعلن:

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس ان الجزائر سيدة في اقتصادها، خاصة بعد الاصلاحات التي جاء بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تيون، لتنويع الاقتصاد وتشجيع الانتاج الوطني.

وخلال إشرافه، على افتتاح معرض متيجة الجهوي للانتاج و التصدير، بولاية البليدة دعا الوزير الى التشمير على سواعد كل من هم في الميدان وتظافر الجهود لبلوغ الاهداف المنشودة. وقال وزير التجارة "اليوم، الجزائر سيدة في اقتصادها وعلى خيراتها وذلك من التدابير الشجاعة الرامية الى تنويع الاقتصاد وحماية المنتوج الوطني بهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، انطلاقا من تكييف المنظومة التشريعية الى الاخذ بالاجراءات الادارية والتكفل بها مع التحولات العلنية لجعل الجزائر وجهة استثمارية جذابة بامتياز" وأشار زيتوني إلى ان إفتتاح معرض متيجة الجهوي في طبعته الثالثة فرصة سانحة لعقد لقاء مع المتعاملين الاقتصاديين تكريسا للمقاربة التشاركية مع مختلف الفاعلين في مختلف المجالات.

وأضاف ان التصدير هو قضية اقتصادية ومواطنتية، موضحا ان استحداث وسام المصدر الذي وصفه رئيس الجمهورية بـ "سفير الجزائر" يبرز امكانيات الجزائر في الانتاج. واسترسل زيتوني قائلا ان تنصيب المجلس الأعلى للصادرات يسمح بلقاء كل الفاعلين في المجال لتدارس كيفية تطوير الاقتصاد، مشيرا في السياق إلى فتح فضاءات جديدة مستقبلا في كل من ساحل العاج، النيجر ونجيريا. وأوضح زيتوني أن كل هذه الاجراءات جاءت مرافقة لقانون الاستثمار ورفع العراقيل لتقوية التصدير من خلال منصة رقمية تم فتحها الأسبوع الماضي.

مضيفا أن "الميزان التجاري لبلادنا يشهد من 2020 تعافيا ملحوظا من خلال تحقيق ميزان تجاري ايجابي في كل سنة بالاضافة الى المنحى التصاعدي للصادرات خارج المحروقات التي تجاوزت 5 مليار دولار ثم 7 مليار دولار في ظرف زمني قصير".

بالمقابل أكد وزير التجارة اعتماد مصالحه بالتنسيق مع العديد من المنتجين، لأسعار "ترويجية" بمناسبة شهر رمضان المقبل، بالتنسيق مع العديد من المنتجين و المستثمرين الذين بادروا إلى خفض أسعار منتوجاتهم تزامنا مع هذه المناسبة الدينية". وحذر الوزير المضاربين "الذين يغتنمون فرصة الصيام لرفع الأسعار قصد تحقيق الربح السريع، بأن مصالحه ستكون لهم بالمرصاد"، و أن أي مبادرة لرفع الأسعار دون مبرر ستعرض صاحبها إلى مساءلات قانونية.

من نفس القسم الوطن