الوطن

"نسعى لوضع أسس قوية لتطوير شعبة صناعة السيارات"

عون يدشن مصنع "فيات" ببلدية طفراوي بوهران ويؤكد:

كشف أمس، وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني على عون أن وزارته تسعى من خلال رؤيتها الإستراتيجية الجديدة إلى وضع أسس قوية لتطوير شعبة صناعة السيارات بالشراكة مع شركاء ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال، مؤكدا على ضرورة وضع قاعدة من المؤسسات المناولة لتحقيق الإدماج المحلي من خلال تثمين المواد الأولية الوطنية

القدرة الإنتاجية للمصنع ستصل لـ90 ألف سيارة نهاية سنة 2026

 وفي كلمته الافتتاحية خلال مراسم تدشين مصنع السيارات لعلامة "فيات" الإيطالية ببلدية طفراوي بوهران  أشاد الوزير بأهمية المشروع الذي يندرج في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكة بين الجزائر وإيطاليا في قطاع الصناعة الميكانيكية، مشيرا أن المشروع يتربع على مساحة 40 هكتار يتوفر على جميع الشروط اللازمة، حيث تصل قدرته الإنتاجية إلى 50.000 سيارة نهاية سنة 2024 و 90.000 سيارة نهاية سنة 2026 كما سيوفر المشروع 509 منصب شغل مع نهاية سنة 2023 وتصل إلى 1200 منصب شغل نهاية سنة 2026.

 وأكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون أن إطلاق هذا المشروع سيتبعه إطلاق مشاريع أخرى تستجيب لنفس مقاييس الإدماج والقيمة المضافة، مؤكدا أن جذب المستثمرين الأجانب لصناعة السيارات هو أولوية من أولويات قطاع الصناعة اليوم، وهو أمر أساسي لدعم مختلف القطاعات والرفع من الإقتصاد الوطني، من أجل كسب الخبرات وتكوين اليد العاملة المؤهلة لأن الجزائر تمتلك اليوم كل المؤهلات والإمكانيات التي تجعل منها قطبا صناعيا بامتياز وبوابة للتصدير إلى إفريقيا ودول الاتحاد الأوروبي.  وعلى هامش مراسيم التدشين تم التوقيع على طلب إبداء الرغبة لتوسيع المشروع الصناعي ستيلانتيس في الجزائر بين وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني وستيلانتيس أروبا من أجل رفع طاقة إنتاج المصنع مع ضرورة التقيد بتنفيذ الالتزامات المتفق عليها كما تم تسليم أول سيارة فيات من صنع جزائري.

للإشارة فقد حضر مراسم تدشين هذا المصنع بالمنطقة الصناعية لطفراوي نائب الوزير الإيطالي للمؤسسات و"صنع في إيطاليا" فالنتينو فالنتيني والمدير العام لمجموعة "ستيلانتيس" التي تتبع لها علامة "فيات" كارلوس تافريز. وقد تم انجاز هذا المشروع الهيكلي في ظرف قياسي، حيث انطلقت أشغال تجسيده في نوفمبر 2022 بعد التوقيع على اتفاقية-إطار في أكتوبر 2022 بين وزارة الصناعة ومجموعة "ستيلانتيس" التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا في صناعة السيارات، وتضم 12 علامة منها "فيات". وتنص هذه الاتفاقية على تطوير نشاطات صناعية للسيارات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر. وجاءت هذه الاتفاقية في أعقاب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ في 17 نوفمبر 2022 الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر والذي حدد دفتر شروط جديد للمصنعين والموردين.

وكانت مجموعة "ستيلانتيس" قد أعلنت أن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع تقدر ب 60 ألف سيارة سنويا في المرحلة الأولى، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويا في مرحلة ثانية. وسينتج مصنع سيارات "فيات" لطفراوي ثلاثة أنواع من السيارات موديلات إلى غاية سنة 2026 فيما سينطلق إنتاج النوع الرابع في سنة 2029. و قد قامت هذه المنشأة الصناعية بتوظيف 300 عامل خلال السنة الجارية فيما ينتظر تشغيل 300 آخرين في سنة 2024، حيث تم تكوين جزء كبير منهم في إطار برنامج للتعاون بين شركة "ستيلانتيس" وقطاع التكوين والتعليم المهنيين.

من نفس القسم الوطن