الوطن

تطوير 37 خدمة إلكترونية لضبط سوق الشغل بالجزائر

بن طالب يؤكد أن القطاع بصدد إطلاق منصة جديدة ويكشف:

أعلن أمس وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، أن قطاعه بصدد إطلاق منصة جديدة تسمح بتقريب وتكييف مخرجات التكوين مع احتياجات سوق الشغل مشيرا أن بأن الوكالة الوطنية للتشغيل قامت بتطوير 37 خدمة إلكترونية لضبط سوق الشغل بالجزائر.

وأشار الوزير، في كلمة له بمناسبة اللقاء الوطني للمديرين الولائيين للتشغيل، ورؤساء الفروع الولائية للتشغيل، إلى أنه تم تطوير برنامج إلكتروني خاص يدعى "توجيه"، لتمكين الفئات المعنية بالتكوين في التعليم الثانوي والجامعي والتكوين المهني بالاطلاع على فروع وتخصصات التكوين المطلوبة في سوق الشغل.

وذكر بن طالب، بأن الوكالة الوطنية للتشغيل قامت بتطوير 37 خدمة إلكترونية منها منصة "منحة" التفاعلية والتي مكنت الوكالة الوطنية للتشغيل من ضبط وتطهير قوائم المستفيدين من جهاز منحة البطالة وتسييره، ومنصة تسيير عملية تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي، بالإضافة إلى منصة "الوسيط أون لاين" للتوفيق بين طلبات الشغل وعروض العمل والتي من شأنها المساهمة في إرساء الشفافية في معالجة عروض وطلبات الشغل.

وكشف الوزير بن طالب، أن نظام الحسابات الكبرى يسمح للشركات الكبرى من إيداع عروض عملها ومعالجتها في وقت قياسي مع تمكين السلطات المحلية من متابعة العملية من البداية إلى النهاية، وخدمة الرسائل القصيرة "المرسال" التي تُمكن طالبي الشغل من المعلومة الخاصة بعروض العمل ومتابعة مآل طلباتهم. وكذا تطبيق وخدمة المدونة الجزائرية للمهن والوظائف NAME التي تعد مرجعا للمؤسسات الاقتصادية والمرفق العمومي للتنصيب، مضيفا أن هذه المدونة التي تم المصادقة عليها مؤخرا في اجتماع الحكومة، ستساهم في رفع الصعوبات المتعلقة بالحصول على مناصب شغل.

 هذا هو عدد المستفيدين من منحة البطالة

 بالمقابل أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، عن أرقام هامة تخص الفئات المستفيدة من منحة البطالة وعدد الذين استفادوا من عروض عمل. وأفاد بن طالب أن عدد المستفيدين من منحة البطالة بلغ شهر أكتوبر الماضي 1.985.186 مستفيد.

وأشار الوزير، إلى تسجيل 3.375 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة و620 مستفيد من المحبوسين الذين استنفذوا مدة عقوبتهم منذ تفعيل جهاز منحة البطالة. كما تم توجيه 279.787 مستفيد لعرض عمل، بينما تم تنصيب 28.659 مستفيد في مناصب عمل، يضيف الوزير.

من نفس القسم الوطن