الوطن

شعبة التمور بحاجة إلى مزيد من التنظيم لرفع الصادرات

اعتبرها من الشعب الواعدة بإمكانياتها ومقوماتها

شدد أمس، وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، على ضرورة الرفع من صادرات التمور وتخطي حاجز 75 مليون دولار، معتبرا أن شعبة التمور من بين الشعب الفاعلة والواعدة التي تُمكننا من تحقيق أرقام كبيرة جدا.

وأوضح زيتوني في كلمته خلال افتتاح الصالون الدولي للتمور بقصر المعارض ان الجزائر تتوفر على حوالي 20 مليون نخلة، منها 16 مليون نخلة منتجة للتمور، تُنتج مليون و500 الف من مختلف أنواع التمور، ويوجد حوالي 275 نوع من التمور معروفة ومتداولة داخل الجزائر وخارجها، لكن الشعبة تحتاج إلى مزيد من التنظيم لرفع صادرات الجزائر من هذا المنتوج الهام.

وأضاف الوزير بأن هذا الصالون الذي جاء تحت شعار "تمورنا.. أصالة واقتصاد مستدام" مهم جدا في معالجة العراقيل التي تواجه هذه الشعبة. وقال وزير التجارة، إن هذه المواعيد الدولية من شأنها أن تعطي شعبة التمور حقّها، وتفتح أبوابا واسعة للتصدير، وهنا شكر زيتوني كل القائمين على هذا الصالون، من أجل الترويج للتمور الجزائرية المعروفة بجودتها العالية وتنوعها.

وتأسّف زيتوني لكون أنه لا يتم حاليا تصدير كميات كافية من التمور رغم الإنتاج الوفير، وذكر أنه في أحسن الأحوال وصلت صادرت الجزائر من التمور سنة 2021 إلى 75 مليون دولار، مشيرا إلى ان أولى الدول المصدرة للتمور في العالم ليست بمنتجة لها. وأكّد زيتوني أن التقاء كل الفاعلين في الشعبة في هذا الصالون، يمكّن من "وضع الأصابع على مواطن الداء من اجل معالجتها"، لان التمور الجزائرية لم تعد بحاجة إلى البرهنة عن جودتها بقدر ما هي بحاجة إلى أطر تمكن من تنظيم الشعبة، ومرافقة الفلاحين لتصدير منتجاتهم، التي تكلفهم أثمانا باهظة مع وجود مضاربين، يستغلون وفرتها في السوق الجزائرية.

وشدّد وزير التجارة على ضرورة تكاثف الجهود بين وزارتي التجارة والفلاحة والغرفة الوطنية للفلاحية من أجل إيجاد الأطر والميكانيزمات الصحيحة، التي تمكن من تنظيم الشعبة ورفع صادرات الجزائر منها، والحيلولة دون تهريب العلامات المسجلة الجزائرية. ودعا زيتوني الفلاحين الى الانخراط في هذا المسعى، مع توفر معطيات حقيقية حول نقاط انتاج التمور من اجل جعلها منبع اقتصادي لتنويع صادرات الجزائر خارج المحروقات، تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مضيفا ان شعبة التمور من بين الشعب الواعدة التي تساعد على تحقيق مداخيل هامة.

 وفيما يخص التصنيع، دعا الوزير إلى التوجه نحو التعاقدية مع الفلاحين من أجل ترقية وتطوير الصناعات التحويلية للتمور محليا، بإنشاء سلسة قيم تمر عبر الإنتاج والجني، والتحويل والتصدير، لمضاعفة مداخيل اقتصاد الجزائري من هذه الشعبة الهامة.

جناح المنتجات الجزائرية يفوز بالمرتبة الأولى في معرض إفريقي بمصر

وفي تصريح صحفي على هامش انطلاق فعاليات الطبعة الأولى للصالون الدولي للتمور، أكدزيتوني فوز الجزائر بالمرتبة الأولى لأفضل جناح منتجات خلال الطبعة الثالثة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية 2023، التي تجري حاليا بمصر، والتي تعرف مشاركة أكثر من 1600 عارض.

كما لفت الوزير إلى فوز الجزائر باحتضان سنة 2025 لفعاليات الطبعة الرابعة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية, الذي ينظمه البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وجاء هذا الفوز، حسب الوزير- بعد "منافسة قوية" بين العديد من الدول الإفريقية المترشحة لتنظيم هذا الموعد الاقتصادي الذي سيعرف مشاركة العديد من رؤساء الدول وتلتقي فيه اقتصاديات القارة السمراء،كما جاء هذا، يضيف زيتوني، بعد أن قدمت اللجنة الإفريقية "تقييما إيجابيا للهياكل القاعدية التي تتوفر عليها الجزائر لاحتضان هذا الحدث الاقتصادي القاري خلال زيارتها شهر جوان الماضي".وتهدف هذه التظاهرة التي تنظم كل سنتين إلى زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء.

من نفس القسم الوطن