الوطن

نحو تفعيل خطوط النقل الجامعي خلال الفترة المسائية

بهدف إنجاح عملية تمديد الدراسة إلى الساعة العاشرة ليلا

أعلن وزير التعليم العالي، كمال بداري، أنه "سيتم تفعيل خطوط النقل الجامعي في الفترة المقبلة" قصد إنجاح عملية تمديد الدراسة إلى غاية الساعة 22.00 ليلا، جاء ذلك، خلال إشرافه على افتتاح منتدى علمي ليلي بكلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3، وقبل ذلك تنقل الوزير إلى مستشفى مصطفى باشا حيث قدم تعازيه لعائلة الطالبة المتوفاة والتي تدرس بجامعة الجزائر 1 وتنحدر من ولاية المسيلة.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لدى إشرافه، مساء أول أمس، بالجزائر العاصمة, على افتتاح أول منتدى علمي ليلي ضمن منتديات كلية علوم الإعلام والاتصال لجامعة الجزائر 3، وهي العملية التي تندرج في إطار تجسيد إستراتيجية الوزارة القاضية بتمديد مواقيت النشاطات البيداغوجية والبحثية إلى غاية الساعة 22:00 ليلا، أن الهدف من تمديد ساعات الدراسة هو "جعل الجامعة الجزائرية فضاء حيويا يعمل حتى الساعات المتأخرة من المساء, ما يفتح المجال لفئات مختلفة من الدراسة ليلا على غرار فئة العمال", كما يتيح الفرصة للطلبة الجامعيين "للاستفادة من مرافقة المصالح المختلفة للجامعة في مجال المقاولاتية والابتكار وكذا المطالعة أو غيرها من النشاطات".

وبخصوص تكريم الطلبة الذين تلقوا تكوينا مكثفا وذو جودة في اللغة الانجليزية تحصلوا بفضله على شهادة دولية بمستوى "ب 2", قال الوزير، "إن هؤلاء الطلبة فتحوا نافذة لأنفسهم على العالم وعلى ثقافات وعلوم أخرى, وهي بمثابة الرتبة المعرفية الإضافية", ملفتا أنهم بذلك "يوازون الكفاءات الدولية في مجال الإعلام والاتصال".

وأضاف بداري  بالمناسبة أن السلطات العليا للبلاد تعول على الجامعة في "تكوين النخبة للرفع من جودة التعليم", خاصة في ظل "الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون، للجامعة لتكون قاطرة للمجتمع الجزائري وشعلة تضيء طريق ومعالم الجزائر الجديدة".

كما أبرز ذات المسؤول، أن الجامعة الجزائرية تسعى إلى "تكوين متخرجين جامعيين مواطنين يعرفون القوانين ويحترمونها يلتزمون بواجباتهم ويعرفون حقوقهم, وأن يكونوا مبدعين ومبتكرين في مجالاتهم، وأن يتقنوا التواصل من خلال التحكم في اللغات الأجنبية وفي تكنولوجيات الإعلام والاتصال لأجل مواكبة التطورات المحلية والدولية".

 مسابقة لأحسن عمل إعلامي باللغتين العربية الانجليزية

 وخلال زيارته لمختلف المرافق البيداغوجية لكلية علوم الإعلام والاتصال, حظر الوزير درس للأفواج المعنية بالدراسة ليلا بعنوان "اتصال المؤسسات في البيئة الرقمية", كما أشرف على إطلاق مسابقة أحسن عمل إعلامي باللغتين العربية الانجليزية.

وعلى هامش فعاليات المنتدى, تم التوقيع على اتفاقية بين جامعة الجزائر3 والمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري, بهدف "التعاون في ميدان الصحافة المطبوعة والسمعية-البصرية والالكترونية، ومنه، تمكين طلبة كلية الإعلام والاتصال من إجراء التربصات الميدانية وفتح مجال المبادرة  الثنائية في بحوث تطبيقية حول مواضيع راهنة وذات اهتمام مشترك".

وفيما يتعلق بمساعي كلية علوم الإعلام والاتصال من وراء توقيع هذه الاتفاقية, لفتت عميدة الكلية, البروفيسور، عطوي مليكة، أنها تتمثل في "تطوير التكوين الإعلامي ونوعيته", مضيفة أنها "بداية لتوقيع عديد الاتفاقيات المماثلة مع مؤسسات إعلامية وطنية".

 بداري يُعزي في وفاة طالبة بجامعة الجزائر 1

 تجدر الإشارة، إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقبل إعطاء إشارة أول منتدى علمي ليلي بكلية العلوم والاتصال بجامعة الجزائر 3، تنقل أولا، إلى المستشفى الجامعي مصطفى باشا، عقب وفاة الطالبة " ج.ن.م "، تنحدر من ولاية المسيلة، تدرس بجامعة الجزائر1- يوسف بن خدة، مسجلة بميدان الرياضيات والإعلام الألي، وقدم تعازيه إلى والد الفقيدة، وعائلة الطالبة، باسم الأسرة الجامعية.

ونقلا عن بيان أصدرته جامعة الجزائر 1، وفور سماع خبر وفاة المرحومة الطالبة، ميهوبي جمانة نصيرة، طالبة مسجلة سنة أولى رياضيات بجامعة الجزائر 1، تنقل كل من، جمال الدين شريط، ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمعية البروفيسور فارس مختاري، مدير جامعة الجزائر 1 ، إلى مصلحة الاستعجالات للمستشفى الجامعي مصطفى باشا لتقديم واجب العزاء لأهل المرحومة.

من نفس القسم الوطن