الوطن
إلغاء فروض "أكتوبر" في المتوسط وإجراءات جديدة للطور الثانوي
ترتيبات تخص التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية الجارية
- بقلم مريم عثماني
- نشر في 22 أكتوبر 2023
أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023/2024، عبر مراحل التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي، وقد أثارت هذه التغييرات ضجة بالنظر إلى أنها جاءت بشكل مفاجئ.
وأكدت وزارة التربية الوطنية، حسب تعليمة تلقاها مدراء المؤسسات التعليمية في الأطوار الثلاثة، أنه بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، يتم اعتماد أنماط التقويم البيداغوجي، بما في ذلك التقويم المستمر، وهو تقويم يتم بالتوازي مع عملية التعلم، يهدف إلى تثمين مجهود المتعلم مهما كانت طبيعته وشكله ويخص اللغات والرياضيات دون سواها، ويخص التقييم أنشطة التغيير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات، الكتابة والإملاء في الطور الأول، الأنشطة، التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات والإنتاج الكتابي في الطورين الثاني والثالث.
وقررت وزارة التربية الوطنية، تنظيم اختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة في مرحلة التعليم الابتدائي، مع تنظيم الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة سابقا، ويكون تقييم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول، على شكل ملاحظات وصفية نوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم كل مادة، والصعوبات التي تعارض التلاميذ للتكيف والانسجام مع مختلف متطلبات التعلم، وأضافت التعليمة، أن الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي يكون آليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.
وبالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط، يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم المتوسط عبر التقويم المستمر، ويهدف إلى تقييم أداء التلاميذ بكيفية مستمرة ومنتظمة، قصد تقدير درجة التعلمات، واكتشاف الثغرات والصعوبات التعلمية التي تعترضهم، والقيام بتصحيحها ومعالجتها، وتشمل على تقييم نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم والاستجوابات الشفوية والكتابية والمشاركة الفعالة في القسم، والإجابة على الأسئلة والمشاركة في تنشيط القسم وكذا الالتزام بالتعليمات، إضافة إلى إنجاز المهمات فرديا أو ثانيا أو ضمن فريق، ناهيك عن الوظائف المنزلية ومختلف المشاريع.
وفي هذا السياق، يتم في الطور المتوسط، إجراء فرض كتابي واحد (1) في كل مادة تعليمية وفي كل فصل، وفق رزنامة يحددها مدير المتوسطة بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق في الأقسام، على أن تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة التي حددتها الوزارة في وقت سابق، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم مسبقا بجدول سير الاختبارات، مع توحيد الاختبارات الفصلية لكل المواد التعليمية للمستوى الواحد في كل مدارس الطور المتوسط.
هذه طريقة تنظيم الفروض في الطور الثانوي
وبالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، أكدت وزارة التربية الوطنية، على ضرورة توحيد أشكال التقويم ضمانا لتكافؤ الفرص بين التلاميذ، وانسجام أشكال التقويم مع أهداف المناهج التعليمية والكفاءات المراد تثمينها لدى التلاميذ، وتفعيل البعد التكويني للمراقبة المستمرة، وينظم تقويم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي في نشاطات تقويمية متنوعة، ويستهدف التقويم المستمر، تقييم نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم من خلال إنجاز المهمات التي تسند إليهم (الوظائف المنزلية، المشاريع وغيرها ...)، والإجابة على التعليمات المقدمة لهم في إطار بناء التعلمات، إضافة إلى الإجابة على الأسئلة المشاركة الفعالة في القسم.
وأكدت وزارة التربية الوطنية، أنه تقرر تنظيم فرضان (2) محروسان بالنسبة للمواد المميزة لكل جذع مشترك ولكل شعبة، وفرض محروس واحد لباقي المواد الأخرى في الفصل الأول، إضافة إلى برمجة فرض محروس واحد (1) لكل المواد في الفصلين الثاني والثالث، وفق رزنامة يحددها مدير الثانوية بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق بين الأقسام، وتجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، مع مراعاة توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة العلمية حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين تلاميذ نفس الثانوية.
وفي ظل هذه التدابير الجديدة، أكد مدراء الطور المتوسط، أن الوصاية أربكتهم بإجراء جديد في التقويم التربوي تمثل في إلغاء الفرض الأول بالنسبة للمواد الأساسية في الطور المتوسط، وترسيم فرض واحد لكل المواد في كل فصل، مع إبقاء فرضين خلال الفصل الأول للمواد المميزة لكل شعبة بالنسبة للطور الثانوي، يأتي ذلك، يُضيف هؤلاء المدراء، بعدما كانت أغلب المتوسطات قد برمجت الفرض الأول للمواد الأساسية بدءا من 23 أكتوبر الجاري، وذلك وفق رزنامة التقويم السنوي ليأتي بعد ذلك قرار إلغاء فروض شهر أكتوبر.