الوطن

استصلاح مليون هكتار بالجنوب للاستثمار في الزراعات الإستراتيجية

تحويل الخارطة العامة للفلاحة والتوجه نحو الزراعة الصحراوي

تستهدف وزارة الفلاحة في الوقت الراهن استصلاح أكثر من 1 مليون هكتار بالجنوب سيخصص للاستثمارات الكبرى كالزراعات الإستراتيجية، في إطار إستراتيجية ترتكز على تحويل الخارطة العامة للفلاحة والتوجه نحو الزراعة الصحراوية من خلال إقحام الجنوب في الإنتاج الفلاحي كخيار إستراتيجي.

قال أمس، الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية حميد بن ساعد خلال افتتاحه ليوم دراسي حول " حماية وتطوير الشعب الحيوانية ضد تأثير المخاطر الفلاحية على شعبة الحليب" احتضنته مزرعة التكوين التابعة للتعاونية الفلاحية متعددة النشاطات الأنفال (كوبسال سابقا) ببلدية عين الحجر أنه "في ظل التغيرات المناخية التي تواجهها البلاد أصبح من الضروري التوجه نحو إستراتيجية جديدة لحقيق النتائج المرجوة".

وأكد ذات المسؤول أن الهدف المنشود في الوقت الراهن يكمن في استصلاح أكثر من 1 مليون هكتار بالجنوب سيخصص للاستثمارات الكبرى كالزراعات الإستراتيجية و توسيع المساحات وحتى الثروة الحيوانية على اعتبار أن عديد المستثمرين تقدموا بملفات لتكثيف التربية الحيوانية في الصحراء من بينهم أجانب" .

وأردف في هذا السياق قائلا بأن " تحويل الزراعة إلى الجنوب (دون الاستغناء عن الشمال) سيعتمد على ضمانات كتوفر المياه و الطاقة و كذا الإرادة من طرف المستثمرين"، مضيفا بأن  "الاستثمار اليوم بالجنوب ليس بالحلم خاصة و أن هناك مناطق منتجة مثل ولاية أدرار التي أصبحت رائدة في إنتاج الحبوب والخضروات و النباتات الزيتية".

وتطرق في هذا الصدد إلى "إعادة توجيه خارطة المزروعات بشمال البلاد و التوجه نحو المناطق الملائمة للإنتاج لتفادي التبذير في البذور و غيرها" .

من جهته، صرح المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, شريف بن حبيلس أن "ما تشهده الجزائر اليوم من تقلبات مناخية وكوارث ناتجة عنها تؤثر بشكل كبير على شعبة إنتاج الحليب نتيجة نقص وفرة العلف وعدم جودته وظهور الأمراض و غيرها وبالتالي انخفاض الثروة الحيوانية ونقص مداخيل الفلاحين وتخليهم عن ممارسة هذا النشاط" .

ووفق ذات المسؤول فإن الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي "يحاول دوما اقتراح إجراءات جديدة تتناسب مع متطلبات الوقت الحالي و كييفها مع احتياجات مربي المواشي و هو حاضر دائما لمواكبة كل ما من شأنه تنمية القطاع الفلاحي وكافة الشعب الفلاحية التي يشملها هذا القطاع الاقتصادي الاستراتيجي".

ر. ن

من نفس القسم الوطن