الوطن

مكمن "واد أميزور" قاطرة لتحريك الصناعة المنجمية

الخبير الجيولوجي اسعد مولود لـ"الرائد"

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم بداية الأسبوع الجاري عن استكمال أشغال وضع منجم واد أميزور للزنك والرصاص قيد الاستغلال، خلال الأسابيع القليلة القادمة والاستفادة من الاحتياطات الهائلة، التي يحويها، بعد عقود من الزمن ظل فيها حبيس الأدراج.

وفي هذا الصدد، قال إسعد مولود الأستاذ المحاضر والدكتور في الجيولوجيا المنجمية تخصص تلوث منجمي بكلية علوم الأرض لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار في تصريح لجريدة "الرائد"، "مشروع منجم واد أميزور سيسهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، خاصة وأنه سيسمح باستغلال حوالي 34 مليون طن من الزنك والرصاص".

وأشار إسعد مولود، بأن المنجم "تعول عليه السلطات العليا للبلاد لتعزيز وتنويع القطاعات المنتجة، سيكون بحق نافذة للخروج من عباءة المحروقات وتحريره، خاصة في ظل ما سيقدمه من إضافة كبيرة للاقتصاد الوطني"، إذ تصل احتياطاته الإجمالية ل 53 مليون طن، وفق بيانات الشركة الأسترالية تيرامين.

وتابع أستاذ الجيولوجيا كلامه بالتأكيد على أهمية المنجم، إذ يمكن استغلال ما يقارب 34 مليون طن وسيمكن منو"استخراج حوالي 2 مليون طن من الصخور المختلطة بالمعدن سنويا، منها 170 ألف طن من الزنك المركز، و30 ألف طن من الرصاص المركز".

وأكد، بأن مكمن واد أميزور سيمكن من إعادة تحريك الصناعة المنجمية في البلاد، التي تراجعت كثيرا منذ تسعينيات القرن الماضي، خاصة وأن المكمن يعد واحدا من أكبر مناجم الزنك والرصاص عالميا، إذ تحصي الوكالة الأمريكية لعلوم الأرض حوالي 808 منجم للزنك والرصاص، منها 61 منجم فقط تتجاوز احتياطاتها 50 مليون طن.

وفي هذا الصدد شدد المتحدث، على ضرورة الاستثمار في مادتي الزنك والرصاص الخام المستخرجة وتحويلها للمصانع الوطنية، وتجنب تصديرها في شكلها الأولي، مضيفا بأن الزنك يستعمل في العديد من المجالات ما يجعله مطلوبا بشدة، وهو من المواد التي تدخل في عدة صناعات، على غرار قطاع الصناعة الميكانيكية، الترصيص وصناعة البطاريات، ويقدر ثمن الطن الواحد من الزنك ب 2400 دولار للطن، فيما يبلغ سعر طن من الرصاص ب 2200 دولار.

وختم إسعد مولود حديثه، "الأرقام تبرز أهمية استغلال منجم واد أميزور"، والذي سيمكن من تحريك الاقتصاد الوطني وتنمية الاقتصاد في منطقة واد أميزور، كما سيجعل من الجزائر لاعبا محوريا على المستوى العالمي في إنتاج مادة الزنك، خاصة وأنها مطلوبة بكثرة في العديد من أنواع الصناعات.

من نفس القسم الوطن