الوطن

وزارة الفلاحة تصدر نشرية يومية لمؤشر الأسعار

الشروع في توزيع مادتي الشعير والأعلاف للموالين اليوم

 يشرع اليوم، كل من الديوان الجزائري المهني للحبوب والديوان الوطني لتغذية الأنعام، في عملية توزيع مادتي الشعير والأعلاف لفائدة الموالين ومربي المواشي.

وتضمن بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية أمس، إجراءات الحصول على مادتي الشعير والأعلاف الموجهة لتربية المواشي، حيث أن الديوان المهني للحبوب سيتكفل بتوزيع مادة الشعير، فيما يؤول توزيع الأعلاف الموجهة للتغذية الحيوانية إلى الديوان الوطني لتغذية الأنعام.

وجاء في البيان أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية تنهي إلى علم جميع المربين والموالين أنه سيتم الشروع ابتداء من يوم الأربعاء 4 أكتوبر, في عملية توزيع الشعير لدى الديوان الجزائري المهني للحبوب", وأنه "سيتم توزيع الأعلاف الموجهة للتغذية الحيوانية لدي الديوان الوطني لتغذية الأنعام (ما بين 3200 دج و 3300 دج) وهذا لفائدة مربي الأغنام على مستوى التراب الوطني".

وذكرت الوزارة بأن إجراءات الحصول على مادتي الشعير والأعلاف "مبسطة إلى أقصى حد وتخضع فقط إلى تقديم شهادة الإحصاء وبطاقة مربي", مشيرة إلى أن هذه العملية "ستمس كل أنواع المواشي وتستمر على طول السنة". ويندرج هذا الإجراء, حسب البيان,  في إطار "عملية حماية وتطوير القطيع الوطني" ويهدف إلى "تبسيط و تسهيل الإجراءات لفائدة الفلاحين والمربين".

ومن شأن هذا الإجراء أن يخفف العبء على الموالين الذين غالبا ما يشتكون من ندرة الأعلاف وغلائها أيضا، سيما في ظل الجفاف الذي تشهده البلاد، وتاثير ذلك على تراجع المساحات الرعوية، الأمر الذي كان له تداعيات مباشرة على أسعار اللحوم التي ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، بسبب ارتفاع تكاليف تربية المواشي حسبما ما أكده الموالون في كثير من المناسبات.

يذكر أن وزير الفلاحة والتنمية الريفية ،محمد عبد  الحفيظ هني، كان قد أعلن في وقت سابق خلال زيارة قادته إلى ولاية البيض عن إعادة تنظيم عملية توزيع الشعير العلفي  والتي ستشمل توزيع هذه المادة المدعمة على كافة أصناف القطيع وليس النعاج فقط، موضحا أن حصة الشعير التي يستفيد منها مربو الأغنام ستشمل أيضا المربي عن جميع أصناف قطيعه (نعاج وخرفان و كباش) وذلك فور انخراطه في نظام الثلاثية الذي يضمن له الحصول على الأعلاف بانتظام وبأسعار مدروسة طول السنة على مستوى الديوان الوطني لتغذية الأنعام ويتيح له بيع منتوجه من رؤوس المواشي إلى الجزائرية للحوم الحمراء.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية, في بيان لها أمس, عن إصدار نشرية يومية لمؤشر أسعار المواد الفلاحية, موجهة للمهنيين والمستهلكين, على موقعها الالكتروني وصفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتشمل هذه النشرية أسعار 18 منتجا فلاحيا في السوق, بما في ذلك المواد واسعة الاستهلاك (الخضر, اللحوم البيضاء والحمراء, الحليب, البيض ..), في أهم الولايات والمدن على المستوى الوطني, مرفوقة بمقارنة تحليلية للأسعار على مستوى البلدان والمدن التي تعرف تواجدا للجالية الجزائرية بالمهجر, حسب الوزارة. وسيتم بث هذه النشرية كل يوم الخميس على قنوات التلفزيون الوطنية, حسب نفس المصدر.

من نفس القسم الوطن