الوطن

هذه إجراءات "سونلغاز" لإنجاح الدخول الاجتماعي

تتضمن ربط المدارس والجامعات ومراكز التكوين بالكهرباء والغاز

سطّرت مديريات التوزيع التابعة لمجمع "سونلغاز" عبر كل ولايات الوطن، برنامجا خاصا يتضمن ربط المؤسسات التربوية والهياكل الجامعية وكذا هياكل التعليم والتكوين المهنيين بالكهرباء والغاز، وذلك حرصا على أن تكون  حاضرة بقوة ضمن الدخول الاجتماعي الذي يحظى بعناية خاصة من السلطات العليا للبلاد وكذا القائمين على مجمّع "سونلغاز". 

وحسب بيان للمجمع، فإنه تطبيقا لتوجيهات الرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز"، مراد عجال، المتضمنة ضرورة إنجاح الدخول الاجتماعي الجديد 2023/2024، فقد قامت مديرية التوزيع بسكرة بإتمام ربط أكثر من 21 مؤسسة تربوية بالكهرباء عبر مختلف بلديات الولاية، منها 16 مجمع مدرسي للطور الابتدائي و4 متوسطات وثانوية واحدة، بينما تم ربط أزيد من 34 أخرى بالغاز الطبيعي مست خاصة المطاعم المدرسية، حيث استفاد 22 مجمعا مدرسيا للتعليم الابتدائي و05 ثانويات من عمليات الربط بالغاز الذي دخل حيز الخدمة. هذا إضافة إلى ربط اقامتين جامعيتين بالغاز الطبيعي.

من جهتها، قامت مديرية التوزيع بولاية الشلف، بالتنسيق مع السلطات المحلية والإدارات المختصة بربط 20 منشأة تربوية جديدة بالطاقة الكهربائية والغازية، وكذا ربط 10 مدارس ابتدائية و06 متوسطات و03 ثانويات بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي، إضافة إلى مركز التكوين المهني والتمهين ببلدية تاجنة، ومن جهتها، كانت مديرية التوزيع بعنابة في الموعد، حيث تم إنهاء أشغال ربط 11 مؤسسة تربوية جديدة بالكهرباء والغاز، بينها 07 مدارس ابتدائية، متوسطتين وثانويتين.

كما تمكنت مديرية التوزيع بسيدي بلعباس، من ربط 05 مؤسسات تربوية بالغاز و04 مؤسسات أخرى بالكهرباء، إضافة إلى تزويد مطعم مدرسي بالطاقة الغازية ببلدية عين قادة، وربط متوسطتين بكل من قرية بلولادي وحي 800 مسكن التابع لوكالة "عدل" طريق تسالة، هذا وقد أنهت مصالح المديرية عملية الربط بالكهرباء والغاز على مستوى حي 2000 سرير بالقطب الجامعي بسيدي بلعباس.

وفي ذات السياق، انتهت مديرية التوزيع بالبيض أشغال ربط 09 مجمّعات مدرسية موزعة عبر كامل تراب الولاية، منها 05 ثانويات بالأبيض سيدي الشيخ، الشلالة، البيض، الكراكدة وبوسمغون، وكذا ربط 06 متوسطات و04 ابتدائيات وعدد من الأقسام بكل من الرقاصة، المنيجل، أربوات وعين لعراك.

وعلى غرار باقي مديريات التوزيع على المستوى الوطني، سطّرت مديرية التوزيع لمنطقة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة، مخططا لتزويد عدة مرافق ومؤسسات تربوية بالطاقة في مناطق مختلف وهذا لتسليمها موازاة مع الدخول المدرسي 2023-2024، وفي هذا الشأن، تم تزويد مجمّع مدرسي جديد بالكهرباء والغاز على مستوى حي عدل 5000 مسكن ببلدية المعالمة التابعة للمقاطعة الإدارية سيدي عبد الله، ومتوسطة بحي بن دادة ،على مستوى بلدية سطاوالي.

وأكد مجمع "سونلغاز"، بأن "هذه النماذج تدخل ضمن مخطط وطني شامل سعت من خلاله سونلغاز للمساهمة في توفير أفضل الظروف لاستقبال التلاميذ والطلبة والمتربصين عبر كامل التراب الوطني".

الهلال الأحمر يُثمن جهود "سونلغاز"

وأبرز مجمّع "سونلغاز"، في سياق آخر، مساهمته بشكل لافت في دعم القافلة التضامنية الموّجهة لفائدة التلاميذ المعوزين، والتي أشرف عليها الهلال الأحمر الجزائري، والمتضمّنة تقديم مساعدات تتمثل في محافظ مجهّزة بكل اللوازم المدرسية، وهذا التزاما من "سونلغاز" بمبدأ المواطنة في إطار مسعاها الدائم في دعم الجمعيات والهيئات الخيرية، وكذا إنجاح الدخول المدرسي الذي انطلق أمس الأول.

وحسب ذات المصدر، فقد  تم بتاريخ 18 سبتمبر الجاري، إطلاق القافلة التضامنية الموّجهة لفائدة التلاميذ المعوزين، وذلك من المركز الوطني للاستجابة للكوارث، الكائن ببلدية سيدي راشد بولاية تيبازة، وستتوجّه هذه القافلة، في مرحلة أولى، إلى ولايات الجنوب الغربي ممثّلة في كل من تيندوف، البيض، بني عباس، و تيميمون، وكذا ولايات الجنوب الشرقي ممثلّة في كل من أولاد جلال، توقرت، المغير، عين صالح، ورقلة، غرداية، جانت وإليزي.

وقد كانت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، ثمّنت جهود مجمّع "سونلغاز" في إنجاح هذه القافلة التي من شأنها مساعدة التلاميذ المعوزين سيما في ولايات الجنوب، خصوصا الولايات المستحدثة ضمن التقسيم الجغرافي الجديد.

من جهته، أكد عبد الدايم مقدّم، بصفته مدير التوزيع بولاية تيبازة، وممثل مجمّع سونلغاز، على الأهمية التي توليها "سونلغاز" لمثل هذه المبادرات لما لها من أثر في دعم الفئات الهشة في المجتمع.

من نفس القسم الوطن