الوطن

كل التفاصيل عن جديد الدخول الجامعي

توظيف 10 الاف استاذ هذا الشهر

كشف الدكتور، عبد الكريم تافرقنيت، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن ارتفاع عدد الأساتذة إلى 71 ألف أستاذ جامعي، فيما سيتم توظيف 10 آلاف أستاذ  خلال شهر سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن هذه الكفاءات ستكلف الجزائر 14 مليار دينار سنويا كأجور.

وقال عبد الكريم تافرقنيت، لإذاعة قسنطينة، إن الدخول الجامعي لهذه السنة له خصوصية كبيرة  ومن عدة جوانب مثل الرقمنة، المؤسسات الناشئة، الخدمات من الناحية البيداغوجية والخدمات الجامعية، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين سجلوا هذا العام يفوق 310 ألف طالب مسجل عبر الجامعات الجزائرية، كما تم رصد أكثر من 40 ألف مقعد بيداغوجي جديد، موزع عبر أكثر من 107 مؤسسات تابعة لقطاع التعليم العالي، بين جامعات ومدارس عليا.

وعن جديد الدخول الجامعي، كشف ذات المسؤول، عن إنشاء مدرسة النانوتكنولوجي ومدرسة النظم المستقلة، قائلا "عديد التخصصات الجديدة التي تم إستحداثها، أكثر من 100 عرض في مجال الليسانس وأكثر من 110 عروض في مجال الماستر...وأن التخصصات الجديدة تراعي محورين جديدين وهما التنمية الوطنية في المجال الصناعي و التجاري والاقتصادي، كما تراعي كذلك مستجدات وتطورات التكنولوجية على المستوى العالمي".

ومن بين هذه التخصصات الجديدة، يُضيف بقوله، تخصص الهيدروجين الأخضر وتخصص الإعلام الكمية، وتحلية المياه، هذا التخصص موزع على عدة جامعات، كما أن هناك تخصصات جديدة تخص العلوم التكنولوجية مثل النانوتكنولوجي، النظم المسيرة و تتبع المحاور الكبرى في التنمية وكذلك مجالات الأمن القومي والأمن الغذائي وهناك تخصصات جديدة في هذا المجال"، وأشار مستشار الوزير إلى أن وزارة التعليم العالي أنشأت لجنة مكونة من عدة قطاعات تهتم بإنتاج وجودة الحبوب الجزائرية.

وفي المجال الصحي، تم استحداث أكثر من 14 ملحقة  طبية جديدة وفروع من الجراحة التجميلية للتكفل بضحايا الحرائق وغيرهم، أما في المجال السبرياني، هناك اهتمام بإنشاء مدرسة في هذا المجال خلال أقرب وقت.

وفي ميدان الرقمنة، قال عبد الكريم تافرقنيت، أنه تم إستكمال برنامج الرقمنة الذي سطرته الوزارة تحت تعليمات ووصاية السلطات العليا للبلاد، حيث تم إنشاء 46 منصة رقمية بين منصة وموقع و42 منصة في المجال البيداغوجي وأربع منصات خاصة بمجال الخدمات، مشيرا إلى أن هذه المنصات أضافت بُعد المواطنة للجامعة من خلال العلاقة مع المواطن وكذلك العلاقة مع المحيط الإقتصادي.

وفي ميدان توظيف الأساتذة، قال المتحدث أن هذا الموسم كذلك سيرتفع عدد الأساتذة إلى أكثر من 71 ألف أستاذ جامعي، حيث تمت برمجة أكبر عملية توظيف منذ الاستقلال، كما تم توظيف ما يقارب 08 آلاف أستاذ مساعد في عدة مجالات، بصفة دائمة.

وتم توقيع محاضر التنصيب، أمس، الثاني سبتمبر من خلال التوقيع الإلكتروني  لأول مرة، وسيتم كذلك توظيف 693 أستاذ باحث في مخابر البحث، وتوظيف أيضا 1400 أساتذة جامعيين إستشفائيين، كاشفا أن ما يقارب 10 آلاف أستاذ سيتم توظيفهم خلال شهر سبتمبر، وأشار إلى أن هذه الكفاءات ستكلف الجزائر 14 مليار دينار سنويا كأجور.

في المقابل، أكد المتحدث، أن توظيف هؤلاء الأساتذة سيرفع من نوعية التأطير بمعدل أستاذ مقابل 23 طالبا ولذلك نقترب من المعدلات العالمية وأن هذا الرقم سيتحسن أكثر السنة المقبلة مع توظيف أساتذة آخرين ، قائلا "حاليا هناك 466 إقامة وهناك إقامات جديدة ستفتح قريبا وعدد المطاعم المركزية يفوق 112 مطعما إضافة إلى المطاعم الموجودة في الإقامات".

وفيما يخص المؤسسات الناشئة، أورد تافرقينيت، أنه خلال شهر سبتمبر سيصل عدد المذكرات التي تم مناقشتها في إطار هذا التوجه إلى 06 آلاف مذكرة مؤسسة ناشئة، وهذه المذكرات ستكون إما أفكار مؤسسات ناشئة أو مؤسسات مصغرة، وفي كلتي الحالتين ستحصل على تمويل، بحيث ستتكون المؤسسات الناشئة من طالب إلى 06 طلبة من عدة تخصصات، وبشأن التمويل قال، "في الحصول على وسم علامة ناشئة ستحصل على تمويل يقدر بواحد ونصف مليار  إلى خمسة عشرة مليار".

وفيما يخص الحاضنات، قال"بلغ عدد الحاضنات اليوم أكثر من 90 حاضنة و80 دار مقاولاتية, كما أن هناك قانون خاص بالطالب المقاول يحمي هؤلاء الطلبة، بحيث يرتقب أن تنطلق هذه المؤسسات في الميدان شهر سبتمبر"، مواصلا "اليوم المؤسسات الناشئة والمصغرة هي عماد الاقتصاديات في العالم والتجربة الجزائرية انطلقت من الجامعة وستكون أرقام مضاعفة مستقبلا".

من نفس القسم الوطن