الوطن

الولاة يسابقون الزمن لضمان دخول مدرسي ناجح وآمن

زيارات ميدانية وجهود لاستلام كافة المشاريع في آجالها

تعرف العديد من ولايات الوطن أشغالا متسارعة لمشاريع قطاع التربية، بغية استلامها ووضعها قيد الاستغلال، خلال الأيام القليلة القادمة، لضمان دخول مدرسي ناجح وآمن وتجنب أي اختلالات قد تؤثر سلبا على تلاميذ الأطوار الثلاث.

وفي هذا الصدد، تشهد ورشات الانجاز زيارات ميدانية لمختلف المسؤولين للوقوف على سير الأشغال ورفع كافة التحفظات والعقبات، التي قد تتسبب في تأخير الأشغال والحرص على تذليل الصعوبات التي تواجه مؤسسات الانجاز، يهدف تسريع وتيرة الأشغال وضمان استلامها قبل الدخول المدرسي.

على عكس السنوات الفارطة، التي كانت العديد من المؤسسات التربوية، خلال الدخول المدرسي عبارة عن  ورشات للأشغال، جراء إخلال المقاولات بالآجال المتفق عليها وتأخر انطلاق المشاريع، فإن الوضع انقلب على النقيض، إذ أن الممارسات السابقة استنفرت الحكومة وأبدت حرصها على تجنب الاختلالات السابقة، التي من شأنها أن تعيق الدخول المدرسي.

ومن هذا المنطلق فقد أطلقت العديد من الولايات عمليات للتوسعة وانجاز أقسام جديدة، من أجل تخفيف الضغط على بعض المؤسسات التي سجلت في السنوات الأخيرة اكتظاظا في بعض أقسامها، وهو الوضع الذي من شأنه أن يؤثر سلبا على تمدرس التلاميذ، ما دفع بالهيئات التنفيذية للحرص على تجنبها من خلال اطلاق عمليات توسعة وانجاز أقسام إضافية.

وفي سياق متصل، شرعت منذ أشهر عدة مؤسسات تربوية في ضبط احتياجاتها، بغية ضمان جودة الخدمات المدرسية المقدمة للتلاميذ، وتوفير البيئة الملائمة للتمدرس، من خلال الشروع في عمليات لإعادة تهيئة لبعض مرافقها وهياكلها، علاوة على وضع المطاعم المدرسية قيد الاستغلال لتوفير وجبات ساخنة للتلاميذ.

وفي ذات الاتجاه، دعت وزارة الداخلية الولاة لضمان التدفئة المدرسية بصفة منتظمة ودائمة وآمنة، خاصة في المناطق الجبلية والريفية، مطالبة الجميع بضرورة على الأمر، بالتنسيق مع كافة الهيئات المعنية.

يشار إلى أن السلطات العليا وجهت تعليمة للولاة من أجل ضبط كافة الإجراءات والأمور التنظيمية، بهدف ضمان دخول مدرسي ناجح وآمن على مستوى المدارس الابتدائية تحسبا للدخول المدرسي المقبل 2023-2024.

من نفس القسم الوطن