الوطن

مُراجعة امتحان تقييم المُكتسبات والشروع في تعيين أساتذة الرياضة

وزير التربية يُؤكد الإعلان عن الدخول المدرسي قريبا

كشف، أمس، وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إعادة النظر في امتحان تقييم المكتسبات، وتقليص مدته، كما أوضح بأنه سيتم تعيين أساتذة الرياضة في الابتدائيات ابتداء من اليوم، كما سيُشرع هذا الموسم الدراسي في تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وأضاف بلعابد أن الأساتذة سيلتحقون بعملهم ابتداء من الأحد المقبل على أن يكون الدخول المدرسي في وقت لاحق، سيتم الإعلان عنه قريبا. 

وأورد وزير التربية الوطنية، في تصريحات صحفية، على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية تيارت، التي تأتي ضمن التحضيرات الجارية الخاصة بالدخول المدرسي، أن إمتحان تقييم المكتسبات الذي أمتحن فيه تلاميذ السنة الخامسة الموسم الدراسي الماضي، جاء بالعديد من النتائج الايجابية، موضحا أنه تم من خلال هذا الامتحان معرفة موطن الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ.

وحسب الوزير، بإمكان الأولياء اليوم معرفة النقائص التي يعاني منها أبناؤهم عكس السنوات الماضية، التي كان فيها التلاميذ ينتقلون إلى التعليم المتوسط بنقائص بيداغوجية كثيرة، وذهب يقول في هذا السياق "تم على المستوى المحلي والوطني تقييم هذا الامتحان أين تم رصد العديد من الملاحظات الإيجابية والسلبية، وهو الأمر الذي جعل الوزارة تقوم بداية من الدخول المدرسي المقبل بمعالجة بيداغوجية لجميع المواد، وذلك بهدف القضاء على النقائص التي عانى منها التلاميذ".

في سياق متصل، كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه سيتم تعيين أساتذة الرياضة في الابتدائيات ابتداء من اليوم، بينما سيُشرع في تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي مع هذا الموسم الدراسي، وأكد الوزير، في تصريحات صحفية، أن الكثير من الملفات سيشرع في التكفل بها وعلى رأسها ملفات خاصة أقرها رئيس الجمهورية، في مجلس الوزراء والتي تتعلق بتنصيب التربية البدنية والرياضية على مستوى التعليم الابتدائي.

سيكون لكل مدرسة مرفق رياضي خاص بها

 وأضاف أن الأساتذة الحاملين لشهادة الليسانس في هذا الاختصاص سيضمنون التأطير للتلاميذ مما سينعكس إيجابا على نوعية هذه المادة واكتشاف مهاراتهم الرياضية مبكرا بما في ذلك التلاميذ من ذوي الهمم، وأبرز أن هذا الإجراء سيمكن من تخفيف العبء على أساتذة اللغة العربية الذين ضمنوا تدريس هذه المادة إلى أن قررت الدولة الارتقاء بهذا الاختصاص خاصة وأن الهياكل والتأطير متوفران، وتابع يقول "الهياكل مضمونة وسنتغلب على الصعوبات القليلة التي قد نجدها بخصوص الوفرة"، وفي المقابل، شدد على أنه سيكون لكل مدرسة مرفق رياضي خاص بها لتدريس مادة التربية البدنية.

كما كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إرتفاع شعب التعليم الثانوي والتقني إلى 7 شعب بعدما كان عددها 6 شعب فقط، وقال الوزير، أنه بإضافة شعبة الفنون سيرتفع عدد الشعب في التعليم الثانوي والتقني إلى 7 عكس ما كان معمولا به خلال السنوات الماضية، كما كشف أن إمتحان بكالوريا الفنون سينظم لأول مرة، خلال شهر جوان 2024. أين يمتحن تلاميذ الشعبة في نفس الفترة التي يمتحن فيها تلاميذ الشعب الستة الأخرى.

رقمنة السكنات الوظيفية والحركات التنقلية

وبخصوص ملف رقمنة القطاع، كشف وزير التربية الوطنية ،عبد الحكيم بلعابد، عن الإستراتيجية الجديدة للوزارة المتعلقة برقمنة القطاع، وقال في هذا الإطار، بأن عملية الرقمنة ستشمل أيضا السكنات الوظيفية والإلزامية وهذا للقضاء على مشكل منح هذه السكنات لغير منتسبي القطاع.

وشدد على أن الرقمنة شملت أيضا الحركة التنقلية، حيث وصلت نسبة الاستجابة لها إلى 93 بالمائة، وهو ما ساهم، يقول، مساهمة كبيرة في تنقل الأساتذة وموظفي القطاع بطريقة سهلة بعيدة عن البيروقراطية، كما أكد بأن عملية الحركة التنقلية لا زالت سارية عبر المنصة الرقمية، بحيث يسمح لكل أستاذ أو موظف التنقل من مؤسسة إلى أخرى، وهذا تسهيلا لهذه العملية ووضع الأستاذ في أريحية تامة لتأدية مهامه براحة تامة، موضحا في الإطار ذاته بأن الرقمنة مست كل العمليات التسييرية والبيداغوجية والتي تحتوي حاليا بيانات تتعلق بـ 1 مليون موظف.

إدراج التربية المرورية في المنهاج الدراسي 

وحول ملف التربية المرورية، أوضح الوزير، أنه سيتم إدراج التربية المرورية بالمنهاج الدراسي. بغية تحسيس التلاميذ والمساهمة في إستراتيجية الحد من حوادث المرور، مؤكدا أنه قد تم إعداد منهاج للمادة تحت إشراف الأخصائيين، كما أكد الوزير، أنه سيتم تدريس مادة اللغة الإنجليزية بأقسام السنة الرابعة إبتدائي وأن الكتب متوفرة بمراكز التوزيع.

وكان وزير التربية الوطنية، قد كشف بخصوص تأطير مادتي اللغة الإنجليزية والتربية البدنية والرياضية في التعليم الابتدائي، أن المعنيين بالتوظيف سيتحصلون على تعييناتهم قبل تاريخ 31 أوت الجاري، وأوضح الوزير، خلال ندوة وطنية الخميس الماضي، أن المعنيين بالتعيينات، سيستفيدون من فترة تكوين تمتد من يوم الأحد 3 سبتمبر إلى يوم الخميس 14 سبتمبر. وستتولى مديريات التربية بإعلامهم بتفاصيل هذه العملية.

وهنأ الوزير كل الأطقم الإدارية العاملة بالقطاع التي استأنفت العمل أمس في انتظار التحاق الأساتذة يوم 3 سبتمبر الداخل، ولفت بلعابد، إلى أن عدد التلاميذ يتجاوز 11 مليون متمدرس خلال الدخول المدرسي الجديد، والذي شرعت الوزارة، في التحضير له مبكرا، وأضاف، أن القطاع يعمل في إطار العلاقات البينية بين القطاعات على تنسيق الجهود في مجال الرقمنة، وتسهيل الولوج إلى قاعدة بيانات خاصة بالتلاميذ والأساتذة.

وحول الزيارة الميدانية التي قادته لولاية تيارت، قال وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنها زيارة تفقدية لمشاريع قطاع التربية والتي تسير بوتيرة عالية جدا، وأورد بأن عدد المنشآت التي سيتم استلامها بهذه الولاية بعنوان الدخول المدرسي 2023/2024 هي 52 هيكلا بيداغوجيا.

من نفس القسم الوطن