اقتصاد

خطوات متسارعة لتعزيز التعاون الطاقوي مع إفريقيا

عرقاب في زيمبابوي وملف التعاون مع تنزانيا على طاولة النقاش

يشرع، اليوم، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، "بناء على تعليمات رئيس الجمهورية"، في زيارة عمل إلى زيمبابوي تدوم ثلاثة أيام, لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف مجالات القطاع، إلى ذلك تمحور اللقاء الذي جمع، الأمين العام بالنيابة بوزارة الطاقة والمناجم, ميلود مجلد, بالأمين العام المساعد لوزارة الطاقة التنزانية, أتوماني سي مبوتوكا, حول "آخر مستجدات برنامج عمل خبراء البلدين لتحديد ودراسة إمكانيات التعاون في مجالات المحروقات".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم، أنه "بناء على تعليمات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, يقوم وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, ابتداء من أمس الاثنين 31 جويلية 2023, في زيارة عمل الى جمهورية زيمبابوي, تستغرق ثلاثة أيام, على رأس وفد هام من القطاع يضم, الرؤساء المدراء العامون لمجمعات سوناطراك وسونلغاز وسونارام ونفطال, بالإضافة إلى إطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن القطاع".

وتأتي هذه الزيارة "في إطار تعزيز علاقات التعاون بين الجزائر وزيمبابوي في مجالات الطاقة والمناجم ولاسيما في مجال المحروقات, المواد البترولية والكهرباء, وكذا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وسيعقد الوزير خلال الزيارة- يضيف البيان- جلسات عمل مع نظرائه وزير الطاقة, ووزير المناجم والتطوير المنجمي, بالإضافة الى لقاءات مع عدة مسؤولين في جمهورية زيمبابوي.

إلى ذلك، تمحور اللقاء الذي جمع، الأمين العام بالنيابة بوزارة الطاقة والمناجم, ميلود مجلد, بالأمين العام المساعد لوزارة الطاقة التنزانية, أتوماني سي مبوتوكا, أمس حول "آخر مستجدات برنامج عمل خبراء البلدين لتحديد ودراسة إمكانيات التعاون في مجالات المحروقات (النفط الخام والمنتجات المكررة) وتخزين ونقل المحروقات والمواد البترولية".

وجاء في بيان صادر عن الوزارة، أن الأمين العام بالنيابة بوزارة الطاقة والمناجم, ميلود مجلد, استقبل, الأمين العام المساعد لوزارة الطاقة التنزانية, أتوماني سي مبوتوكا, حيث تباحث الطرفان سبل ووسائل تعزيز التعاون في مجال المحروقات والكهرباء.

وحسب ذات البيان وقف الجانبان, خلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة, على "آخر مستجدات برنامج عمل خبراء البلدين لتحديد ودراسة إمكانيات التعاون في مجالات المحروقات (النفط الخام والمنتجات المكررة) وتخزين ونقل المحروقات والمواد البترولية".

كما ناقشا فرص الاستثمار في الهندسة, وتوليد الكهرباء, وتطوير شبكة الكهرباء, وكذا التوزيع العمومي للغاز الطبيعي والتكوين والطاقات المتجددة في تنزانيا, حيث "سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم في هذا المجال".

وفي هذا الإطار, أشار المصدر ذاته إلى أن الأمين العام بالنيابة بوزارة الطاقة والمناجم، جدد رغبة الجزائر في تعزيز العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات مع الدول الإفريقية, لاسيما في إطار استراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تستهدف انفتاحها على السوق الأفريقية، كما أكد "استعداد الجزائر لدعم تنزانيا ومرافقتها بخبرتها في هذه المجالات".

من نفس القسم اقتصاد