الوطن

الحكومة توجه بوصلتها نحو الزراعة الإستراتيجية بالمناطق الصحراوية

تعويضات مادية للفلاحين الذين تأثرت محاصيلهم بالجفاف

 قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني أن رهان الحكومة في المستقبل القريب هو التوجه نحو الزراعة الإستراتيجية بالمناطق الصحراوية، وهو الخيار الذي تسببت فيه التغييرات التي طرأت على المناخ، ووصف المتحدث الموسم الفلاحي الحالي بـ"الاستثنائي" ووعد وعد بتعويض الفلاحين ماديا ويشمل هذا التعويض المتضررين من الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة.

كشف عبد الحفيظ هني، أمس السبت خلال زيارة عمل قادته لولاية المدية، إنه سيتم تعويض الفلاحين الذين تأثرت محاصيلهم الزراعية بسبب الجفاف، واعتبر المتحدث أن الموسم الفلاحي كان استثنائيا بسبب تغير المناخ، مؤكدا أن ذلك يحتم علينا التوجه إلى الزراعة الإستراتيجية بالمناطق الصحراوية.

وفي سياق آخر أوضح المسؤول الحكومي ذاته أن كمية البذور لهذا الموسم تجاوزت الكمية التي كانت متوفرة السنة الفارطة، قبل أن يؤكد على أن الأبواب مفتوحة أمام الراغبين في الاستثمار الفلاحي ، مؤكدا أن أكثر من 4 آلاف ملف وضع بالمنصة الرقمية الخاصة باستصلاح الأراضي الصحراوية.

وفي اطار الوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها لموسم 2023، استعرض هني بمقر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بلدية وزرة بولاية المدية، تقديم  مخطط الوقاية و مكافحة حرائق الغابات لهذه السنة من طرف محافظ الغابات و مدير الحماية المدنية لولاية المدية، و كذا الحصيلة المسجلة في الغطاء النباتي و المحاصيل الزراعية، من خلال الوقوف على مدى تطبيق جملة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية و كذا اللجنة الوطنية لمكافحة حرائق الغابات، حيث تجدر الإشارة انه إلى حد الساعة ،لم تسجل نسبة عالية  من الحرائق هذه السنة مقارنة بالسنوات السابقة وهذا بفعل الاستراتيجية الوقائية المحكمة و المنتهجة قبل بداية موسم الاصطياف. و نظرا للظروف المناخية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة مما قد يسهل في اندلاع حرائق الغابات.

ودعا الوزير كافة المتدخلين في إطار المخطط الوطني للوقاية ومكافحة حرائق الغابات على المستوى المركزي والمحلي بضرورة الرفع من مستوى اليقظة و الجاهزية القصوى و وضع كافة الأجهزة في حالة التأهب القصوى للتدخل ومواجهة أي ظرف طارئ وذلك طيلة فترة موسم الاصطياف.

في هذا الشأن شدد المتحدث على تكثيف الدوريات على مستوى كل الفضاءات الغابية وبمحاذاتها، وهذا من طرف (الأجهزة الأمنية، مصالح الغابات والحماية المدنية) و كذا  التواصل مع كافة المواطنين، واللجان المحلية للسكان المجاورين للغابات، بضرورة التقيد بكافة الإجراءات الوقائية من خلال  حملات تحسيسية على مستوى كافة وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية و المسموعة و وسائل التواصل الاجتماعي وكذا تكثيف الدروس التحسيسة في المساجد ، كما ذكر الوزير بأنه تم وضع رقم أخضر 70_10 ، للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات أو تهدد باندلاع نيران.

كما اشرف الوزير رفقة والي الولاية على إطلاق الرتل المتنقل للحماية المدنية و مصالح الغابات بولاية المدية و بمشاركة مجمع الهندسة الريفية، وحيا بالمناسبة المجهودات المبذولة من طرف كل الفاعلين لاسيما مديرية الحماية المدنية و مصالح سلك الغابات من أجل التكفل التام لكل حرائق الغابات وذكر بأن حماية الغابات هي مسؤولية الجميع.

ولدى زيارته إلى تعاونية الحبوب و البقول الجافة بالبرواقية، وقف الوزير على وضعية جمع ومعالجة وتوظيب بذور الحبوب المنتجة خلال هذا الموسم بولايات الجنوب التي عرفت توسيع في المساحات المنتجة، حيث ابدى اعجابه بمدى التنظيم الجيد لمحطة إنتاج وتوظيب وتعليب جميع انواع الحبوب والبقول الجافة و توفرها لدى كل تعاونيات الحبوب والبقول الجافة على المستوى الوطني بنوعية جد عالية و بكميات معتبرة تغطي احتياجات السوق الوطنية.

وبالنسبة لموسم الحصاد والدرس ذكر هني أن العملية انتهت بالولايات الجنوبية وهي متواصلة بالولايات الشمالية للبلاد. أما فيما يخص توفير البذور طمأن الوزير كافة الفلاحين بتوفر كافة أنواع البذور بجودة عالية بكمية  تقارب 5 ملايين قنطار من البذور  و التحضيرات للموسم الفلاحي 2023 _2024  انطلقت قبل الموعد خاصة في ظل الظروف المناخية التي تشهدها بلادنا على غرار دول العالم

 إلى ذلك قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني أن الحكومة تعمل على حماية الأنشطة الزراعية من مختلف المخاطر، وفي هذا السياق ستشرع قريبا في تنفيذ جملة من التدابير التحضيرية الخاصة بالموسم الفلاحي الجديد، تتضمن إجراءات تصب في هذا المسعى.

وفي تصريحات أدلى بها من مجلس الأمة الخميس الماضي على هامش مراسم اختتام الدورة البرلمانية العادية لـ 2022/ 2023, قال انه "ستكون هناك اجراءات في أقرب الآجال, تضاف للإجراءات المتخذة فعليا, من أجل الانطلاق في الموسم الفلاحي القادم في أحسن الظروف"، كما سيتم أيضا حسب المتحدث اتخاذ "اجراءات لحماية كل الفلاحين".

 

من نفس القسم الوطن