اقتصاد

21 مليار من الصادرات و8 اكتشافات جديدة

"سوناطراك" تكشف عن حصيلتها في خمسة أشهر

نشر أمس، مجمع سوناطراك حصيلة نشاطاته السنوية لعام 2022 وكذا حصيلته الأولية إلى غاية شهر ماي الفارط، كاشفا بأنه تم خلال الخمسة أشهر الأولى تحقيق رقم أعمال عند التصدير بلغ 21 مليار دولار، فيما أبرزت الحصيلة أهم الاكتشافات النفطية والتي بلغت 8 اكتشافات خلال نفس الفترة.

وخلال هذا اللقاء تم تقديم حصيلة مجمع سوناطراك من حيث أرقام الاستكشاف والإنتاج والتصدير، إذ تم تسجيل معدل إنتاج من المحروقات قدره 189.6 مليون طن مكافئ نفط خلال 2022، فضلا عن تحقيق 15 اكتشاف نفطي وغازي منها 3 اكتشافات بالشراكة كما حققت سوناطراك 8 اكتشافات أخرى للمحروقات إلى غاية ماي 2023، حسبما افاد به بيان للمجمع، حيث ستساهم هذه الاكتشافات في تجديد احتياطات الجزائر من المحروقات بالإضافة إلى تدعيم موقف ومكانة سـوناطراك فـي السـوق الدوليـة للنفط والغاز.

وبخصوص الإنتاج الأولي للمحروقات، فقد بلغ 80 مليون طن معادل بترول مع نهاية مايو 2023 بتسجيل زيادة بنسبة 2% مقارنة بالإنجازات المحققة في نهاية مايو 2022 ( 79 مليون) حسب نفس التقرير .كما تم تصدير 170.000 طن من البنزين خلال هذه الفترة حسبما أشارت إليه الحصيلة التي أبرزت " تلبية جميع طلبات السوق الوطنية من حيث الوقود دون اللجوء إلى الواردات للسنة الثالثة على التوالي".

وحول إنجازات المجمع خلال سنة 2022، أشارت الحصيلة إلى أن صادرات المحروقات بلغت 60 مليار دولار أمريكي، مما سمح بتحقيق ناتج صافي قدره 10 مليار دولار أمريكي، حيث بلغت قيمة الاستثمارات لنفس السنة 5.6 مليار دولار.

8 اكتشافات جديدة والتوقيع على عديد اتفاقيات الشراكة

وفي التفاصيل، حققت سوناطراك خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2023 ثمانية اكتشافات جديدة للمحروقات منها 7 اكتشافات بجهودها الخاصة، كما وقعت الشركة خلال نفس الفترة على عقود استكشاف و إنتاج لا سيما العقد الرابع في إطار القانون الجديد المتعلق بالمحروقات (13-19) مع PERTAMINA و REPSOL على المحيط التعاقدي لمنزل لجمات شمال.كما وقع المجمع على اتفاقين استراتيجيين مع المجمع الايطالي "ENI" حول زيادة التموين بالغاز وتقليص الانبعاثات.

وتم أيضا التوقيع على برتوكول اتفاق حول تعزيز التعاون مع الشركة البرازيلية (WEG S.A) إضافة إلى مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية للكيمياء والهندسة والبناء CC7 حول دراسات الجدوى لمركب بتروكيماوي للتكسير بالبخار.كما وقعت الشركة الوطنية للمحروقات بروتوكول اتفاق مع الشركة الوطنية الأوغندية للبترول لتعزيز التعاون في مجال المحروقات وعقدا مع مجمع "وانهوا كيميكال" من أجل التزويد بالغاز المميع.

وفيما يخص استلام وتنفيذ المشاريع خلال نفس الفترة، أشار التقرير المقدم إلى حقل غاز المتواجد بجنوب غرب حاسي تيجران، تينركوك و حاسي باحمو.أما فيما يتعلق بإطلاق المشاريع، يذكر التقرير على وجه الخصوص مشروع النقل عبر الأنابيب المتمثل في إعادة تهيئة المركز الوطني لتوزيع الغاز(CNDG) و CDHL بالإضافة إلى مركب البتروكيمياء (مركب بتروكمياوي لإنتاج البروبيلان و البوليبروبيلانبأرزيو.

واستمرارا في تنفيذ سياسته المتعلقة بدعم المحتوى المحلي وتعزيز الاندماج الوطني، أبرم مجمع سوناطراك 84% من العقود مع مؤسسات خاضعة للقانون الجزائري في 2022، أي 1885 عقدا بقيمة إجمالية تزيد عن 3 مليارات دولار، حسبما ورد في الحصيلة.وخلال السنوات الثلاث الماضية، تم منح أزيد من 5.200 عقد لشركات وطنية، أي ما يعادل أكثر من 8،5 مليار دولار.

توظيف أكثر من 4 عون وفق معيار الشفافية

وفيما يتعلق بالتوظيف، استمرت جهود مجمع سوناطراك في هذا المجال، حيث قام بتوظيف 4.208 عونا ، 57% منهم بجنوب البلاد، خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى نهاية شهر ماي 2023، حسبما ورد في هذه الحصيلة التي توضح سياسة الزيادة في الاستفادة من اليد العاملة الجزائرية والمحلية بصفة أساسية. حيث المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، بأنّ المجمع يضمن الشفافية من بداية المسابقة إلى نهايتها بنفس نظام البكالوريا قائلا: “اليوم قمنا بعدة مسابقات وهي تمشي بنظام وشفافية”.علاوة عن ذلك، وقع مجمع سوناطراك اتفاقية مع وكالة الفضاء الجزائرية حول البحث التعاوني وتطبيق تقنيات الأقمار الصناعية لتقدير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

من نفس القسم اقتصاد