الوطن

وزير النقل: المدرج الثانوي يعزز مطار هواري بومدين ليصبح محورا دوليا

مطار هواري بومدين اصبح جسر يربط بين مطارات عواصم افريقية أوروبية وحتى آسيوية

أشرف وزير النقل، يوسف شرفة، أمس الإثنين، بالجزائر العاصمة على وضع المدرج الثانوي  لمطار الجزائر الدولي حيز الخدمة، والذي سيتمكن بفضل هذه المنشأة من الاشتغال بطاقته الكاملة.


وعلى هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته لعدد من مشاريع القطاع بالعاصمة، رفقة والي الجزائر محمد عبد النور رابحي، أكد شرفة أنه بفتح هذا المدرج الجديد الذي يتعزز به القطاع سيشتغل مطار الجزائر الدولي بطاقته الكاملة المقدرة ب5ر18 مليون مسافر سنويا ما سيجعله من بين أكبر المطارات على مستوى البحر الأبيض المتوسط .

 

واضاف الوزير خلال تصريح صحفي "...بفضل هذا المكسب المهم سيصبح مطار هواري بومدين مطارا محوريا وجسرا يربط بين مطارات عواصم افريقية أوروبية وحتى آسيوية ...وبذلك فقد تم استكمال انجاز كل الاشغال المسجلة والمتعلقة بمطار الجزائر الدولي ..." كما أشار الوزير إلى أن المدرج سيسمح باستقبال الطائرات التي ستدعم الأسطول الجوي الجزائري، حيث من المقرر أن تقتني شركة الخطوط الجوية الجزائرية 15 طائرة جديدة بالإضافة إلى 10 طائرات أخرى.

ووفقا للشروح المقدمة بالمناسبة فإن هذه التوسعة التي تمت بأيادي جزائرية وفي ظرف قياسي بإمكانها استقبال الطائرات كبيرة الحجم كما سيساهم في تنشيط الحركة التجارية على مستوى مطار الجزائر الدولي.

وخلال هذه الزيارة  التي قادته إلى المطار اطلع شرفة على وتيرة سير أشغال مشروع توسعة ميترو الجزائر، حيث أكد أن أشغال تهيئة وتجهيز الرواق المخصص للعربات على مستوى الميترو ستنطلق خلال الثلاثي الرابع من 2023 .

أما بمحطة السكك الحديدة للمطار وقف الوزير عند مخطط العمل الخاص بفصل الصيف حيث أسدى تعليمات بضرورة الأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطن في تحديد أسعار التذاكر حيث شدد على ضرورة أن تكون مدروسة خاصة تلك الموجهة للعائلات الجزائرية.


كما ألح  شرفة على ضرورة ترقية نوعية الخدمات المقدمة لتطلعات العائلات، مقترحا  تزويد القطارات بضروريات التنقل المريح بما في ذلك شبكة الانترنت.


كما دعا إلى الترويج بشكل أفضل لخط السكك الحديدية لمحطة المطار، لافتا إلى مدة التنقل من محطة سيدي عبد الله إلى هذه المحطة والتي تقارب 50 دقيقة.

من نفس القسم الوطن