الوطن

إقرار تثبيت امتحان تقييم المكتسبات في "السانكيام"

تم إدراجه ضمن الدورة القادمة لتكوين الأساتذة المتربصين

قررت وزارة التربية الوطنية تثبيت امتحان تقييم المكتسبات لفائدة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي رسميا، وذلك عبر إدراج تقييم المكتسبات ضمن الدورة القادمة لتكوين الأساتذة المتربصين.

وراسلت المديرية العامة للموارد البشرية والتكوين، بوزارة التربية الوطنية، مديري التربية حول موضوع إدراج محور تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في برنامج التكوين البيداغوجي التحضيري للأساتذة المدمجين بناء على القرار الوزاري المؤرخ في 24 أوت 2015 التي يحدد كيفيات تنظيم التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء التربص التجريبي لموظفي التعليم ومدته وكذا محتوى برامجه .

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، أنه وتعميقا للمعارف البيداغوجية التي يتلقاها أساتذة المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم المتوسط المدمجين والمعنيين بمتابعة التكوين البيداغوجي التحضيري في الفترة الممتدة من 01 جويلية إلى غاية 03 أوت النقبل، فإنه تقرر إدراج محور تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي "ضمن وحدة التقييم والمعالجة البيداغوجية المدونة في القرار الوزاري، لفائدة أساتذة المدرسة الابتدائية.

وأكدت على ضرورة استثمار نتائج امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي ضمن وحدة التقييم والمعالجة البيداغوجية لفائدة أساتذة التعليم المتوسط، وذلك وفق برنامج تكويني محدد، وشددت الوزارة، ومن أجل ترسيخ العمليات التقييمية الجديدة، إيلاء مدراء التربية العناية الخاصة بها في إطار استراتيجية التكوين المعتمدة.

ويشمل ذلك، برنامج تكويني حول تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في رتبة: أستاذ المدرسة الابتدائية، دراسة أهداف النظرة الجديدة لتقييم المكتسبات، وتقييم المكتسبات وفق متطلبات المناهج التعليمية وكذا التطرق الى الكفاءات المعنية بالتقييم في كل مادة والأنماط المعتمدة في تقييم الكفاءات تقديريا، أدائيا، شفويا، وكتابيا.

وتولي وزارة التربية الوطنية اهتماما كبيرا بامتحان تقييم المكتسبات حيث باشرت في 17 جوان الجاري، عملية تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي تهدف إلى تحقيق مسار تغيير متدرج في نظام التقييم التربوي يسمح بإحداث تحوّل نوعي لعملية التقييم بسيرورة متواصلة ديناميكية ودائمة تستجيب لكل الانشغالات المطروحة للوصول إلى وضع نظام تقييم وطني عصري وناجع، يُمكّن من جمع المعطيات وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ القرارات المناسبة.

هذا وتتواصل اليوم وغدا عملية تقييم المكتسبات بحيث وبعد تنظيم ندوات على مستوى المقاطعات التفتيشية، وندوات على المستوى الولائي، تنطلق اليوم، على المستوى الجهوي ندوات تقييمية ستُختتم بندوة وطنية، يشارك فيا كل المتدخلين في تنظيم وسير وإجراء امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وفق الترتيبات والمواعيد المبينة في هذا المنشور.

وسيتم عرض مخرجات الندوات الجهوية لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في الندوة الوطنية السنوية المخصصة لاستكمال تحضير الدخول المدرسي المبرمجة أيام 11، 12، 13 جويلية المقبل، تحت إشراف وزير التربية الوطنية.

من نفس القسم الوطن