اقتصاد

نحو شراكة "جزائرية أرجنتينية" في إنتاج الأدوية

التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الصيدلاني

وقعت أمس، كلا من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والإدارة الوطنية الأرجنتينية للأدوية والأغذية والتكنولوجيا الطبية، مذكرة تفاهم تقضي بتبادل الخبرات حول ما يتصل بتسجيل المواد الصيدلانية والمصادقة على المستلزمات الطبية.

وحسب بيان لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني فقد تم التوقيع على هذه المذكرة على هامش لقاء وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, مع وزيرة الصحة الأرجنتينية, كارلا فيزوتي, بحضور وزيرة الدولة الأرجنتينية للشؤون الاقتصادية، سيسيليا توديسكا بوكو وسفير الأرجنتين لدى الجزائر ماريانوسيمون بادروس.

وفي هذا الصدد أوضح ذات المصدر أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين ستسمح بتبادل المعلومات والمعرفة والخبرات فيما يتعلق بتسجيل المواد الصيدلانية والمصادقة على المستلزمات الطبية ومراقبة الجودة وإصدار الشهادات للممارسات الحسنة للتصنيع، مضيفا أنها ستسمح أيضا بتعاون أفضل فيما يخص عنصر التكوين وكذا تأهيل وتحسين الموارد البشرية وتشجيع ومساندة الشراكة بين مختلف المنتجين الصيدلانيين، والاستفادة من الخبرة الأرجنتينية، في مجالات التكنولوجيا الحيوية والإنتاج الصيدلاني.

وحول ذلك، أكد الوزير عون، أن توقيع هذه المذكرة سيعطي دفعة جديدة للتعاون الجزائري-الأرجنتيني في مجال صناعة الأدوية، للارتقاء به إلى مستوى العلاقات الودية التاريخية بين البلدين.

إلى ذلك، تباحث وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، مع وزيرة الصحة الأرجنتينية والوفد المرافق لها سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الإنتاج الصيدلاني، ويأتي هذا اللقاء حسب بيان للوزارة في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية "الجزائرية – الأرجنتينية" تحسبا لانعقاد اللجنة المشتركة المقبلة".

وناقش الطرفان سبل ووسائل تنشيط و تفعيل التعاون، لا سيما في مجال الإنتاج الصيدلاني، من خلال إقامة شراكات بين مصنعي المواد الصيدلانية الجزائرية والأرجنتينية في كل من القطاع العام والخاص على ضوء الأحكام التي جاء بها قانون الاستثمار الجديد الذي يشجع ويعزز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كما ركزت المحادثات, على المكانة الإستراتيجية والريادية لكل من الجزائر والأرجنتين على المستوى الإقليمي والقاري, وفرص وآفاق إبرام هذا النوع من الشراكة المربحة للطرفين لإنتاج مواد صيدلانية مبتكرة ذات قيمة مضافة عالية كبديل لاستيرادها وتعزيز صادراتها, مما سيعزز ويرسخ مكانة كل من الجزائر والأرجنتين كقطب صيدلاني على المستوى القاري.

من نفس القسم اقتصاد