اقتصاد

قيمة الصادرات المُؤمن عليها تجاوزت 85 مليار دج

المدير العام لـ "كاجكس" يُشيد بحركية التجارة خارج المحروقات

كشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتأمين وضمان الصادرات،"كاجكس"، زهير لعيش، عن تسجيل هذه الأخيرة سنة 2022، ارتفاعا بحوالي 50 بالمائة في قيمة الصادرات المؤمن عليها، بحيث بلغ رقم الأعمال المؤمن عليه، 63ر85 مليار دج، وذلك موازاة مع الحركية التي عرفها قطاع الصادرات خارج المحروقات خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح لعيش أن النتائج المحققة "إيجابية" أي بارتفاع قدره 47 بالمائة مقارنة بسنة 2021، لافتا أن الشركة هي حاليا في حالة "تعافي" بعد تأثرها بتداعيات جائحة كوفيد-19، وفي سنة 2021، تجاوز رقم الاعمال المؤمن عليه 57 مليار دج، أي بارتفاع قدره 13 بالمائة مقارنة بسنة 2020، حسب توضيحات المسؤول الأول لهذه الشركة العمومية التي تقترح على المصدرين خارج المحروقات خدمات تأمينية حول المخاطر التجارية، بما فيها إفلاس الزبون.

وفي هذا الصدد، يمكن للمصدر الاستفادة من تغطية أو تعويض يتراوح من 80 بالمائة من المبلغ غير المدفوع في حالة وجود خطر تجاري, الى 90 بالمائة من المبلغ غير المدفوع في حالة الخطر السياسي.

وأضاف لعيش بأنه "إلى جانب الضمانات الرئيسية المسوقة من طرف الشركة في السوق الوطنية والدولية، بأشكال متنوعة، فإن الشركة تسعى جاهدة لتطوير المزيد من التأمينات الاستثمارية بالخارج، وتحصيل الديون بالاضافة الى بيع المعلومات".

وحول النتائج المحققة للشركة في سياق تطور الصادرات الجزائرية خارج المحروقات، كشف الرئيس المدير العام لشركة "كاجكس" أن رقم الأعمال الخاص بالإنتاج الاجمالي انتقل من 49ر1 مليار دج في عام 2021 الى 77ر1 مليار دج في عام 2022 وهو العام الذي نجحت فيه الجزائر في تصدير 7 مليارات دولار من المنتجات خارج المحروقات مقابل 5 مليارات دولار خلال 2021.

من نفس القسم اقتصاد