اقتصاد

الجزائر تُمدد خفضها الطوعي في إنتاج النفط إلى ديسمبر 2024

بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس"

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم، أمس، أن الجزائر ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024، كإجراء احترازي وذلك بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.

وجاء في منشور، أوردته مساء أمس، وزارة الطاقة والمناجم على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن "الجزائر ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024، كإجراء احترازي وذلك بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس التي سبق أن أعلنت عليه في شهر أفريل بخصوص تخفيضات تطوعية".

وحسب البيان "سيكون هذا الخفض الطوعي من مستوى الانتاج المطلوب حسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 04 جوان 2023".

وأوردت الوزارة، أنه "بعد المشاركة في أعمال الاجتماع 186 لمؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي إنعقد يوم السبت 3 جوان الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أمس الأحد 04 جوان، في أعمال الاجتماع التاسع والأربعين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) والاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لدول اوبك والدول خارج أوبك.

وخلال الاجتماعات، يُضيف المنشور، ناقش الوزراء المسؤولون عن النفط في إعلان التعاون أوبك ، الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تنميته على المدى القصير، وفي ختام الاجتماعات، أكد وزير الطاقة والمناجم، أن "دول أوبك تهتم بشكل خاص بتطور أساسيات سوق النفط العالمي، وأن الوضع الاقتصادي العالمي ينمو بشكل معتدل حتى نهاية العام، بسبب ضعف النمو في البلدان الصناعية، وارتفاع التضخم مع انتعاش معتدل في النمو الاقتصادي في البلدان الناشئة".

كما أكد الوزير بأن "كل هذه العوامل تؤثر على الطلب العالمي على النفط، والذي يُتوقع أن يظل قيد الاحتواء نسبيًا في النصف الثاني من عام 2023، بينما يظل سوق النفط مُمونا بشكل مناسب"، وأضاف "في ختام مناقشاتنا قررت دول إعلان التعاون الإبقاء على مستويات الإنتاج المقررة في أكتوبر 2022 لبقية العام الحالي".

في سياق متصل، أشار بيان أوبك الصادر أمس عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية في فيينا إلى أن إجمالي مستوى إنتاج النفط الخام لدول "أوبك " سيكون 40.46 مليون برميل يومياً، اعتباراً من أول جانفي 2024 وحتى نهاية العام نفسه، فيما أظهرت بيانات جدول خطط الإنتاج المستهدفة إلى خفض سقف إنتاج روسيا وأنغولا ونيجيريا خلال العام المقبل مقارنة بالمستويات الحالية، وزيادة إنتاج الإمارات العربية المتحدة بنحو 200 ألف برميل يومياً.

وكان المنتجون الرئيسيون للنفط في "أوبك "، أعلنوا في أفريل الماضي عن خفض طوعي للإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يومياً، بدءاً من ماي وحتى نهاية العام الجاري وذلك بعد اتخاذ روسيا خطوة سابقة بخفض طوعي يصل حجمه إلى 500 ألف برميل يومياً.

وفي الإطار ذاته، شهدت أسعار النفط تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي، حيث فقدت نحو 6% في بداية الأسبوع متأثرة بصفقة سقف الدين الأميركية التي كانت تحوم حولها الشكوك وانتهت بالاتفاق يوم الأربعاء، ما عوّض الخسائر ليغلق النفط يوم الجمعة الأخير لعقود جويلية عند مستوى 76 دولاراً للبرميل لخام برنت، و71.8 دولار للخام الأميركي.

من نفس القسم اقتصاد