الوطن

عملية توظيف حاملي الماجستير والدكتوراه تنطلق الاثنين المقبل

الإعلانات ستُنشر عبر المواقع الرسمية للجامعات

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن انطلاق عملية توظيف حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه، بجميع المؤسسات الجامعية والبحثية، في رتبة أستاذ مساعد قسم ب وأستاذ باحث قسم ب، ستكون ابتداء من 5 جوان الداخل. 

جاء هذا على لسان الأمين العام لوزارة التعليم العالي، عبد الحكيم بن تليس، الذي أكد في بيان له،  أن إعلانات التوظيف سوف تنشر عبر المواقع الرسمية للمؤسسات الجامعية والبحثية، على أن تتم عملية الترشح للمناصب المالية عبر المنصة الرقمية.

أما فيما يخص التوظيف عن طريق التعاقد بصيغته الجديدة للقيام بمهام التدريس أو البحث، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، أورد بن تليس، أن مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، ستشرع في فتح أبواب الترشح لحاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه، بدءا من التاريخ نفسه، على أن تتم العملية عبر منصة رقمية خاصة بكل مؤسسة، وأضاف بن تليس أنه سيتم الالتحاق بمهام التدريس والبحث، بالنسبة للفئات المذكورة أعلاه مباشرة مع الدخول الجامعي 2023-2024.

وكان رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، قد أمر أمس الأول، في اجتماع لمجلس الوزراء، بالتوظيف الفوري لحاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه وفق مقترح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المصادق عليه في مجلس الوزراء السابق.

وحسب مقترح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، فإن مخطط توظيف حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه للسنة المالية 2023، يتضمن توفير مناصب لفائدة هؤلاء بناء على اربع 4 مراحل، على أن لا يقتصر التوظيف على مؤسسات التعليم العالي.

وحسب بيان للوزير، فإن توظيف حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه للسنة المالية 2023 سيكون في التدريس كأستاذ باحث قسم - ب - و كباحث في مراكز البحث، و في الإدارات، برتب إدارية خاصة إضافة الى التوظيف بالتعاقد في التدريس بالمؤسسات الجامعية مع أجرة شهرية معادلة لأجرة أستاذ مساعد قسم - ب - دائم  قابلة للتجديد.

كما أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن التوظيف كباحث متعاقد بمراكز ومخابر، ووحدات البحث، وبرامج البحث الوطنية سيكون كذلك براتب يعادل أجرة باحث دائم، قابل للتجديد.

من نفس القسم الوطن