الوطن

أقل من ألف مؤسسة مناولة رقم غير كاف للرفع من نسبة الاندماج

دعا الصناعيين الجزائريين للرفع من تنافسيتهم في مجال التصدير

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني الصناعيين الجزائريين إلى المساهمة في إنشاء نظام مدمج قائم على نسيج من المناولين، مما يسمح بالرفع من نسبة الإدماج والتقليص من فاتورة الاستيراد، مشيرا إلى أن "الجزائر تتوفر على أقل من 1000 مؤسسة مناولة مما يمثل 10 % فقط من النسيج الصناعي". 

وخلال ندوة صحفية على هامش حفل اختتام الطبعة ال6 من الصالون الوطني للمناولة المنعكسة "سانيست 2023", الذي افتتح يوم 22 ماي بقصر المعارض، طالب زيتوني من كبريات المجمعات الصناعية والمؤسسات الجزائرية الأخرى, بـ"المساهمة في إنشاء نظام مدمج في المجال الصناعي من اجل التقليص من فاتورة الواردات, بفضل مؤسسات المناولة التي تسهم في زيادة نسب الإدماج ".

وأضاف زيتوني أن الجزائر "تسعى إلى إنشاء ديناميكية اقتصادية بفضل المؤسسات الناشئة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية, و كذا إنشاء نسيج صناعي حول المؤسسات الكبرى مما يجعلها أكثر تنافسية لتصدير منتجاتها أو حتى إنتاجها للسوق المحلية"،  مشيرا إلى ضرورة "التزام جميع القطاعات وإرادة كل الصناعيين", من اجل تجسيد هذا الهدف, خاصة وأن الجزائر تتوفر على إمكانيات وقدرات إنتاجية بنسب إدماج "معتبرة و ملموسة".

وتابع يقول, ان وزارته تهدف من خلال هذا النوع من الصالونات إلى "إنشاء نسيج صناعي يدور حول المؤسسات الكبرى من اجل تزويدها بالمواد الأولية والمساهمة في زيادة نسب إدماجها. كما أكد زيتوني, أن دائرته الوزارية تولي اهمية  قصوى لقطاع المناولة, و كذلك الأمر بالنسبة لوزارتي الصناعة و اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة, بالنظر إلى تأثيرها على التجارة الخارجية, مضيفا أن الغاية من تنظيم هذا الصالون تتمثل في "إعطاء دفع جديد" لهذا القطاع الذي يعرف "بعض التأخر".

وأشار الوزير في هذا الصدد, إلى أن "الجزائر تتوفر على اقل من 1000 مؤسسة مناولة مما يمثل 10 % فقط من النسيج الصناعي". كما أعرب عن ارتياحه لما عاينه خلال زيارته إلى مختلف أجنحة الصالون, والتي سمحت له بالوقوف على "الإمكانيات الكبيرة التي يوفرها التناغم القائم بين المؤسسات الناشئة و المؤسسات الكبرى". وقد عرف هذا الصالون الذي نظمه كل من الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و الشركة الجزائرية للمعارض و الصادرات (سافيكس) بالتعاون مع البورصة الجزائرية للمناولة و الشراكة, مشاركة 80 عارضا و مشاركة المؤسسات الناشئة لأول مرة.

ويكمن مبدأ الصالون الوطني للمناولة المنعكسة في أن يكون مجموع العارضين عبارة عن مصدري الأوامر (مؤسسات كبرى) و الذين يسعون من خلال مشاركتهم إلى الالتقاء بمتلقي الأوامر (مؤسسات صغيرة ومتوسطة) من اجل التعبير لهم عن احتياجاتهم من حيث المكونات والمنتجات نصف الجاهزة و قطاع الغيار أو من حيث المناولة, أما الهدف الرئيسي فيتمثل في الرفع من إدماج منتجاتهم في إطار الابتكار المفتوح.

وينشط المشاركون في هذه التظاهرة في مجالات الميكانيك والمنشآت الحديدية والكهرباء و الالكترونيك والأجهزة الكهرومنزلية والمحروقات والطاقة الكهربائية والمناجم و الصناعة البتروكيميائية و التعدين و الحديد والصلب و صناعة الاسمنت والأجر والأشغال العمومية و النقل وإصلاح السفن و الصناعات التحويلية.

من نفس القسم الوطن