اقتصاد

مشاريع إستراتيجية تربط الجزائر بإفريقيا قد "تموّل" من البنك الإفريقي للتنمية

وزير المالية لعزيز فايد يعلن من شرم الشيخ بمصر

لم يستبعد وزير المالية لعزيز فايد مساهمة البنك الإفريقي للتنمية في تمويل العديد من المشاريع الهيكلية والإستراتيجية التي تربط الجزائر بإفريقيا وتحتاج لتمويلات كبيرة على غرار أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط نيجيريا بأوروبا مرورا بالجزائر وأيضا مشروع انجاز الطريق الرابط بين تيندوف والزويرات بموريتانيا والخط البحري الذي يربط البلدين والطريق العابر للصحراء بين الجزائر ولاغوس ومشروع خط الالياف البصرية العابر للصحراء.

وأكد وزير المالية لعزيز فايد خلال ندوة صحفية على هامش مشاركته في الجلسات السنوية ال58 للبنك الافريقي للتنمية التي جرت من 22 الى 26 ماي بشرم الشيخ بمصر ان انبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط نيجيريا بأوروبا مرورا بالجزائر يعد مشروعا ناجعا وقابلا للدعم و ذو مردودية على المستويين الاقتصادي و المالي وأوضح فايد في رده على سؤال لوأج حول ما اذا كانت اكبر مؤسسة مالية افريقية ستسهم في تمويل هذا المشروع الضخم، قائلا "انه مشروع ناجع اقتصاديا وقابل للدعم و ذو مردودية, اما مصادر تمويله فلا يمكن أن تكون إلا بنكية بشكل اساسي, ولا نستبعد مساهمة البنك الإفريقي للتنمية".

واعتبر الوزير أن التصريح الأخير لرئيس البنك الإفريقي للتنمية حول هذا الموضوع يشكل "إبداء لرغبة البنك في تمويل" المشروع مضيفا انه "لا يوجد سبب لعدم دعم مشروع ناجع و ذو مردودية". و تابع الوزير قائلا, انه سيتم إجراء دراسات فيما بعد "لدراسة هذا المشروع الضخم بجميع ابعاده واختيار طريقة التمويل" الملائمة.

وكان رئيس مجمع البنك الافريقي للتنمية اكينوومي اديسينا, قد صرح لوكالة الأنباء الجزائرية يوم على هامش ندوة صحفية نشطها عشية الافتتاح الرسمي للجلسات أن أنبوب الغاز "جد هام و هو استثمار يحظى بدعمنا و بدعم الاتحاد الإفريقي".

و علاوة على أنبوب الغاز العابر للصحراء أشار فايد إلى مشاريع كبيرة أخرى مهيكلة وناجعة وإستراتيجية للاندماج الإفريقي التي تربط الجزائر بإفريقيا، والتي تتطلب تمويلات كبيرة. وأشار في هذا الصدد إلى مشروع انجاز الطريق الرابط بين تيندوف والزويرات بموريتانيا والخط البحري الذي يربط البلدين والطريق العابر للصحراء بين الجزائر ولاغوس ومشروع خط الألياف البصرية العابر للصحراء والذي سيتم انجازه بالموازاة مع الطريق العابر للصحراء على مسافة 4500 كلم و كذا خط السكك الحديدية الرابط بين الجزائر و تمنراست.

من نفس القسم اقتصاد