الوطن

مطالب بترقية الموظفين أصحاب الشهادات

في رسالة وجهتها اتحادية التعليم العالي لوزير القطاع

 دعت الاتحادية الوطنية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي المنضوية تحت لواء سناباب، وزير القطاع، كمال بداري، إلى ضرورة ترقية الموظفين أصحاب الشهادات، على خلفية صدور القرار الوزاري القاضي برفع التجميد على عمليات الترقية باللجوء إلى التحويل التلقائي للمناصب المالية.

وجاء في رسالة وجهها رئيس الاتحادية، رشيد دحماني، إلى الوزير، أنه على إثر صدور القرار الوزاري القاضي برفع التجميد على عمليات الترقية باللجوء إلى التحويل التلقائي للمناصب المالية، بعد موافقة من رئيس الجمهورية، وما صاحبها من استياء كبير من طرف الموظفين أصحاب الترقية على أساس الشهادة، الذين رأوا في القرار إقصاء لهم وتهميشا، كيف لا وهم الذين منوا أنفسهم بحلم الترقية بعد سنين دراسة وتعب، وشقاء، قصد تحسين مستواهم العلمي بما يتماشى وديناميكية عالم الشغل.

وأوضح دحماني إن تهميش هذه الفئة الهامة من الموظفين أصحاب الشهادات، يعتبر شكلا من أشكال التمييز الإداري، وهو ما قد ينجر عنه نتائج تعود سلبا على استقرار القطاع ولا يخدم مسار التنمية فيه.

وأشار ذات النقابي بأن عملية الإحصاء الخاصة بالموظفين المعنيين بالترقية قد شملت الفئة المذكورة أعلاه، وأن المادة 107 من الأمر 03-06 المتعلق بالقانون الأساسي للوظيفة العمومية تقر بحق الترقية على أساس الشهادة وتأمر به، وتمنح الأولوية والأفضلية في الترقية للموظفين أصحاب الشهادات، مضيفا "إنه في الوقت الذي استبشر فيه هؤلاء بإمكانية الحصول على رخصة استثنائية للترقية الآلية يُفاجؤون بالتهميش.

وأكد دحماني، أن الاتحادية الوطنية تثمن قرار رفع التجميد عن الترقية بكل أنماطها دون تمييز أو تهميش لأية فئة تجسيدا لمبدأ العدل والمساواة، وتكافؤ الفرص، ودعا وزير التعليم العالي إلى التدخل العاجل لإنصاف الموظفين أصحاب الشهادات ومنحهم حقهم المشروع في الترقية.

من نفس القسم الوطن