الوطن

احصاء أكثر من 700 متعامل اقتصادي ينشطون في مجال تسيير النفايات

إلى غاية 24 ماي

 أحصت مصالح السجل التجاري 714 متعامل اقتصادي ينشطون في مجال تسيير النفايات وتثمينها الى غاية 24 ماي, حسبما افادت به, أمس الخميس, المديرة الفرعية لتنظيم النشاطات التجارية والمهن المقننة بوزارة التجارة وترقية الصادرات, سهام بوقريط.
 
وخلال عرضها لحصيلة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال تسيير النفايات وتثمينها, خلال يوم اعلامي نظمته الوكالة الوطنية للنفايات, أوضحت بوقريط, أنه "بعد ترميز الأنشطة التجارية الجديدة, تم احصاء 714  متعامل ناشط في تسيير النفايات, مسجل في السجل التجاري, الى غاية 24 مايو الحالي, موزعين على 550 شخص طبيعي و 164 شخص معنوي".
 
واشارت المسؤولة ان هذا الإحصاء الجديد جاء بعد عملية تطهير وتحيين مدونة الأنشطة الاقتصادية الخاضعة للتسجيل في السجل التجاري التي باشرتها مصالح وزارة التجارة و ترقية الصادرات, مشيرة انه تم, في مجال تسيير النفايات وتثمينها, ترميز 16 نشاطا تجاريا جديدا تخص الإنتاج والخدمات والتصدير, وفي نفس السياق, تم حذف 25 نشاطا تجاريا واستبدالها بالرموز الجديدة".
 
وكشفت بوقريط أنه "سوف يتم قريبا إدراج مجال تسيير النفايات في فائدة التجار المتنقلين", مشيرة الى أن "الوزارة ترافق وتسعى لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المتعاملين الاقتصاديين والتقليل من الناشطين غير القانونيين".
 
من جهة أخرى أضافت المسؤولة أن نشاط تصدير النفايات "مقنن" ويخضع لتنظيم خاص يتطلب حيازة رخصة من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة, مشيرة إلى أن عدد المتعاملين الاقتصاديين الحائزين على امكانية التصدير, عبر الترميز التجاري الخاص بهذا النشاط, بلغ 636 متعامل, منهم 166 شخص طبيعي و 470 شخص معنوي.

من نفس القسم الوطن