اقتصاد

تمديد آجال استلام عروض اقتناء 10 طائرات عن طريق الإيجار

التوقيع على عقد مع شركة "إيرباص" لاقتناء 7 أخرى قريبا

قرّرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية تمديد أجل استلام العروض المتعلقة بعملية اقتناء 10 طائرات عن طريق الإيجار المالي إلى غاية 29 ماي الجاري، ويتعلق الأمر بـ 6 طائرات من الحجم الكبير و4 أخرى من الحجم المتوسط.

ويأتي تمديد آجال هذه الاستشارة الدولية، التي أكدها أمس، الناطق الرسمي للشركة، أمين أندلسي، حسب برقية لوكالة الأنباء الجزائرية، في وقت أعلنت فيه الخطوط الجوية الجزائرية أن العقد مع شركة "إيرباص" لاقتناء 7 طائرات أخرى سيوقع قريبا.

وفي هذا الصدد أكدت وكالة الأنباء الجزائرية، أن إشعار تمديد الآجال الصادر يوم أمس، في الصحافة الوطنية يشير إلى أن "المؤسسة العمومية الاقتصادية/شركة ذات أسهم الخطوط الجوية الجزائرية, تعلم المكتتبين المعنيين بالاستشارة الدولية رقم 01/AH/DG/2023 ,المتعلقة بالإيجار المالي العملياتي لأسطول قد يصل إلى 10 طائرات، بان آخر اجل لاستلام العروض المحدد بشكل أولي في 22 ماي 2023, قد تم تمديده إلى غاية 29 ماي 2023 قبل الساعة 12:00 (التوقيت المحلي)".

وتهدف هذه الاستشارة الدولية إلى الإيجار المالي العملياتي لستة طائرات من الحجم الكبير (أربعة طائرات من نوع A330-200/300GE و طائرتين اثنتين من نوع A330-900),  فضلا عن اربع طائرات متوسطة الحجم من طراز (طائرتين B737-800  وطارئتين من نوع B737-9Max).

وعلاوة على اقتناء 10 طائرات عبر التأجير فان الخطوط الجوية الجزائرية قد أطلقت كذلك صفقة لاقتناء  15 طائرة و التي عاد المنح المؤقت لها لمصنعي الطائرات بوينغ و ايرباص، أما صفقة الطائرات متوسطة الحجم (8 طائرات) فقد عادت إلى الشركة الأمريكية "بوينغ"، فيما ظفرت الشركة الأوروبية إيرباص بصفقة طائرات الحجم الكبير (7 طائرات).

في هذا الصدد سبق للخطوط الجوية الجزائرية أن وقعت يوم الأربعاء المنصرم على عقد مع مصنع الطائرات الأمريكي بوينغ لاقتناء هذه الطائرات الـ 8 ذات الحجم المتوسط والتي ستكون أولى عمليات تسليمها في سنة 2027.

للتذكير، أن اقتناء الطائرات الـ 15 من قبل الخطوط الجوية الجزائرية قد تم تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية، الذي رخص لشركة الخطوط الجوية الجزائرية خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي جرى في 8 مايي الماضي، باقتناء 15 طائرة من اجل فتح خطوط جديدة سيما نحو البلدان الإفريقية والأسيوية.

من نفس القسم اقتصاد