الوطن

هذه رزنامة "حركة التنقل" للأساتذة بعنوان" 2023 – 2024"

انطلاق عملية تسجيل الرغبات عبر الفضاء المخصص يوم 20 ماي

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن ترتيبات تكميلية بخصوص عملية حركة التنقل السنوية للأساتذة بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، على النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.

أعلنت وزارة التربية في تعليمة لها أول أمس، وجهتها إلى مديري التربية ومديري المؤسسات التعليمية للمراحل التعليمية الثلاث، عن إدراج تعديلات في رزنامة الإجراءات العملياتية المتعلقة بالحركة التنقلية السنوية، بعنوان السنة الدراسية 2023-2021، بالنظر إلى أن بعض الأساتذة المعنيين بالمشاركة في حركة التنقل السنوية بعنوان السنة الدراسية  2024/2023، لم ينشؤوا حسابات خاصة بهم على الفضاء المخصص في ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية (https://ostad education.de)  في الآجال المحددة، وعلى اعتبار أن العملية مرتبط بمدى توفر جميع الشروط المرتبطة بها،  أهمها أن يكون جميع الأساتذة المعنيين في نفس المستوى من المعلومة، حيث يعتبر امتلاكهم لحسابات على هذا الفضاء شرط أساسي لتحقيق مبدأ المساواة بينهم، وإضفاء الشفافية في دراسة ومعالجة رغباتهم وممارستهم لحقهم في حرية الوصول إلى المعلومات المتصلة بالعملية.

وحسب التعليمة، فقد تقرر إرجاء عملية حجز الأساتذة لرغباتهم على الفضاء المخصص لهم إلى تاريخ 18 ماي 2023. ومنه إرجاء جميع العمليات التي تليها المرتبطة بها إلى تواريخ جديدة، داعية مدراء المؤسسات إلى إعلام جميع الأساتذة المعنيين دون استثناء بكل المستجدات التي تخص الحركة التنقلية  السنوية، لا سيما بالتعديلات التي عرفتها على رزنامة العمليات .

وأكدت الوزارة انه سيتم نشر المناصب الخاصة بالحركة عبر الفضاء المخصص للأساتذة ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية يوم الخميس 18 ماي 2023 قصد تمكين الأساتذة المعنيين من الإطلاع عليها قبل حجز رغباتهم.

وعن حجز الأساتذة لرغباتهم على الفضاء المخصص لهم (https://ostad.education.de)، أشارت ذات المصدر إلى أنها تهدف من خلال استغلال الفرص التي تتيحها تكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى القضاء على الإزدواجية في حجز البيانات، وتقليص الأخطاء المترتبة عن إعادة نقل البيانات من استمارة الرغبات الخاصة بالأساتذة وحجزها على التطبيق المستغل لمعالجة رغباتهم من طرف الإدارة، ومنه تفادي أي تأويل للأخطاء التي قد تفسر على أنها متعمدة.

 وبناء على ما سبق وحفاظا على مصلحة الأساتذة المعنيين بالمشاركة في هذه الحركة وضمانا لمصداقية هذه العملية. يتعين على كل هؤلاء الأساتذة الاختيار من بين المناصب الشاغرة والقابلة للشغور المنشورة على الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية عبر الرابط http://ostad.education.de، وهذا عبر حجز إختياراتهم الترتيب حسب رغبتهم إجبارها عبر حساباتهم على ذات القضاء خلال الفترة الممتدة من 20 ماي إلى غاية 27 ماي 2023 واستخراج استمارة الرغبات الخاصة بهم بعد تأكيد رغباتهم على هذا الفضاء، على أن يسلمها بعد إمضاءها إلى مدير المؤسسة التعليمية المعين بها في أجل أقصاه يوم الأحد 28 ماي 2023، إذ يتعين على هذا الأخير ختمها وتوقيعها وتسليمها إلى مصلحة المستخدمين بمديرية التربية في أجل أقصاء 1 جوان 2023.

وفي هذا الإطار، شددت وزارة التربية على أن أي أستاذ عبر عن رغبته في المشاركة في حركة التنقل السنوية، ملزم إختيار على الأقل منصب واحد من بين المناصب الشاغرة والقابلة للشغور المعلن عنها رسميا،  كما يمكنه إختيار أكثر. من منصب واحد في حدود عشرة مناصب، في حين إذا لم يحجز رغباته عبر الفضاء سالف الذكر تعتبر متراجعا عن المشاركة وتطبق عليه أحكام المنشور رقم 05 المؤرخ في 29 ديسمبر 1996 و المنشور رقم 280 المؤرخ في 2006/04/23.

 أما بخصوص الأستاذ الملزم بالمشاركة في هذه الحركة فهو مجبر على اختيار خمسة مناصب على الأقل من بين المناصب الشاغرة والقابلة للشغور المعلن عنها رسميا. كما يمكنه إختيار أكثر من خمسة مناصب في حدود عشرة مناصب، في حين إذا لم يحجز رغباته عبر الفضاء سالف الذكر، فإنه يحق للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء تعيينه بصفة نهائية على أي منصب يبقى شاغرا بعد إعداد جدول الحركة التنقلية.

من نفس القسم الوطن