الوطن

استراتيجية جديدة وخطة عمل متعددة القطاعات لصيف دون "حرائق"

الوزيران مرادا وهنّي يشرف على تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لعام 2023

أعلن أمس، وزير الفلاحة محمد عبد الحفيظ هني عن أهم محاور خطة العمل متعددة القطاعات والتي تم تسطيرها هذه السنة ضمن استراتيجية جديدة للوقاية والمكافحة ضد حرائق الغابات حيث ترتكز هذه الخطة على التنسيق الفعال بين كافة الهيئات الرّسميّة وإشراك المجتمع المدني بطريقة منظمة وكذلك السكان القريبين من محيط الغابات لحماية هذه الأخيرة. 

وخلال إشرافه على تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لعام 2023 أكد هني أن هذه الأخيرة والمكونة من ممثلي لـ 13 وزارة و11 مؤسسة وطنية تتعلق بحماية الغابات ستتولى إعتماد وتحديث خطة المكافحة الوقائية والنشطة ضد حرائق الغابات والطفيليات والأمراض التي تصيب الغابات كما تعني أيضا بمهمة تنسيق أعمال المنظمات المعنية؛ ووضع برنامج لجان حماية غابات عبر كل ولاية في بداية كل حملة مع القيام ، في نهاية كل حملة، بدراسة واستغلال التقييم النهائي على أساس التقارير التي تحال إليها من قبل لجان لحماية الغابات للولايات.

وفي ضوء حرائق الغابات التي سجلت خلال السنوات الأخيرة -يضيف الوزير- تم تطوير إستراتيجية جديدة للوقاية والمكافحة ضد حرائق الغابات من أجل ضمان التنسيق الفعال بين كافة الهيئات الرّسميّة من ناحية ومن ناحية أخرى، إشراك المجتمع المدني بطريقة منظمة وكذلك السكان القريبين من محيط الغابات من خلال خطة عمل متعددة القطاعات، كما تتضمن هذه الإستراتيجية تحسين المعرفة والتوعية لمخاطر حرائق الغابات، تحسين فعالية التدخل الأولي.

ثلاث محاور كبرى وحشد لكافة الإمكانيات المادية والبشرية

ويرتكز نظام الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لهذا العام والمحضّر من قبل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية حسب الوزير  على محاور كبرى وتتعلق بالمحور الوقائي وتم فيه التأكيد على ضرورة تهيئة وصيانة الخنادق المضادة للحريق من قبل إدارة الغابات و الخنادق تحت خطوط الضغط العالي من خلال مجمع سونلغاز وكذا تهيئة وصيانة حواف السكك الحديدية التي تعبر الغابات أو بالقرب منها وأيضا نقاط المياه. أما على الصعيد التنظيمي.

 وفي إطار هذه الحملة لسنة 2023  كشف الوزير أنه تم تنصيب 40 لجنة عملياتية للولاية لتنسيق العمليات وتعبئة وسائل المكافحة و 468  لجنة عملياتية للدوائر تتولى تنسيق عمليات المكافحة على مستوى كل دائرة و1336 لجنة عملياتية للبلديات لها دور في تنسيق إجراءات الرقابة على مستوى البلديات  من خلال تعبئة الوسائل اللازمة وكذا 2672 لجنة من لجان السكان تلعب دورًا مهمًا في منع حرائق الغابات، وزيادة الوعي. والتنبيه والاستجابة الأوليّة لأيّ إندلاع الحرائق.

أما على الصعيد العملياتي، أشار هني أن إدارة الغابات وضعت جهاز عملياتي متكون من 387 برج مراقبة، 544 فرقة متنقلة 42 شاحنة صهريج للتزويد بالمياه 3523 نقطة مياه. بالإضافة إلى وسائل مجمع الهندسة الريفية الوسائل البشرية  8500 عامل والوسائل المادية المتمثلة في الجرارات وشاحنات فتح الطرقات وشاحنات مصهرجة وجرارات مصهرجة.

وفي نفس السياق، مكنت السلطات العمومية قطاع الغابات من اقتناء وسائل جديدة للوقاية والتدخل حيث تحصلت إدارة الغابات هذه السنة على 80 شاحنة من الوزن الخفيف المخصصة لمكافحة حرائق الغابات مما يرفع عددها إلى 324 شاحنة مما يسمح بتدعيم الأرتال المتحركة.

قطاع الغابات استفاد من 37 عمليّة تنموية بقيمة 12 مليار دج

وفي إطار العمل التوعوي، التحسيسي والإعلامي تم بالنسبة لهذه الحملة أعلن الوزير عن  تطوير خطة إعلام و إتصال، تحت شعار: "حماية الغابات مسؤوليتنا جميعا" وهو شعار يأتي ليخاطب وعي كل المواطنين على أهمية دور الجميع في الحفاظ على الموروث الغابي الوطني وذلك بالإتصال مع كافة الجهات من المجتمع المدني، جمعيات، وسائل الإعلام وغيرها من الفاعلين من مختلف القطاعات. كما تم تجنيد وحشد كافة الطاقات البشرية للقطاع على غرار السنة المنصرمة بتجميد العطل السنوية لكافة الإطارات والعمال المعنيين سواء التابعين لإدارة الغابات أو مديريات المصالح الفلاحية إلى غاية نهاية الحملة، أي 15 أكتوبر 2023. كما نوه الوزير بالمجهودات الجبارة التي بذلتها وتبذلها الدولة من خلال البرامج المسطرة لفائدة قطاع الغابات والتي خصّت 37 عمليّة بحجم مالي إجمالي يفوق 12 مليار دج.

من نفس القسم الوطن