دولي

"بريكس" تدعو لحل سياسي فوري يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي

أعربت عن دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن

دعت مجموعة "البريكس" الى حل سياسي فوري يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، معربة عن دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وفي بيان مشترك صدر في ختام اجتماع عقد الأربعاء الماضي بعاصمة جنوب إفريقيا "كيب تاون" ، أعرب نواب وزراء خارجية دول (البريكس), والمبعوثين الخاصين للشرق الأوسط , وشمال إفريقيا, عن "الحاجة إلى تحقيق حل سياسي دائم, ومقبول من الطرفين لمسألة الصحراء الغربية, وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

كما أعربوا عن دعمهم "الكامل" لتنفيذ بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو), مؤكدين دعمهم الكامل لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا في الدفع بالعملية السياسية بما يؤدي إلى استئناف الحوار بين الأطراف المعنية.

و في تدخلها خلال الاجتماع, أكدت نائب وزير الخارجية جنوب افريقيا, أن مجموعة (البريكس), "يجب أن تدعم الحاجة التي تحقيق حل سياسي دائم و مقبول للطرفين في قضية الصحراء الغربية", منوهة بدعم التنفيذ "الكامل" لولاية بعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي من شانها معالجة احدى قضايا انهاء الاستعمار المتبقية في القارة الافريقية.

ويأتي هذا الاجتماع تحضيرا للقمة السنوية لرؤساء دول (البريكس ), التي من المقرر ان تعقد في أوت المقبل بمدينة (غوتنغ) بجنوب افريقيا. و خلال الاجتماع, بحث المشاركون جملة من المسائل الدولية, على غرار عملية السلام في الشرق الاوسط, و التطورات في ليبيا, و العراق, و سوريا, و لبنان, و اليمن و غيرها.

للإشارة، تتكون مجموعة (البريكس) من جنوب افريقيا والبرازيل وروسيا والصين والهند.

من نفس القسم دولي