الوطن

مقاربة في الأفق لتكريس الحماية الشاملة لفئة المسنين في الجزائر

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو:

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، على "العناية الخاصة" التي توليها الدولة لفائدة الأشخاص المسنين، من أجل ضمان حمايتهم وترقيتهم وتعزيز مكانتهم في المجتمع.

و لدى إشرافها رفقة وزير الصحة, عبد الحق سايحي, و وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فيصل بن طالب, على حفل بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشخص المسن (27 أبريل) أمس الخميس بالجزائر العاصمة، أبرزت كريكو المجهودات المبذولة الرامية إلى "تحسين جودة الخدمة المؤسساتية لفائدة المسنين, وتجسيد مشروع المزارع والحدائق البيداغوجية بدور الأشخاص المسنين لتكون أداة بيداغوجية وعلاجية".

و أضافت الوزيرة أن قطاع التضامن الوطني يسعى إلى تجسيد مقاربة تعتمد مبدأ تكريس الحماية الشاملة لهذه الفئة وتعزيز مكانتها اجتماعيا واقتصاديا, وكذا تثمين قدراتها وخبراتها ضمن بيئة آمنة, إضافة إلى تعزيز تراتيب الوساطة الاجتماعية والأسرية "كأداة فعالة" في دعم النسيج الأسري وتمتين اللحمة الاجتماعية, مع العمل على نشر وغرس ثقافة التواصل بين الأجيال.

و في إطار رقمنة آليات التكفل والمرافقة, ذكرت بآلية التبليغ عن الشخص المسن في وضع صعب والتي تعد أداة رصد لكل الحالات التي قد يكون فيها الشخص المسن في وضع صعب, وذلك بهدف تمكين مصالح قطاع التضامن الوطني من التدخل لاتخاذ التدابير الضرورية لفائدة الحالات المبلغ عنها.

من نفس القسم الوطن