الوطن

فرق ميدانية لمراقبة برنامج السقي التكميلي بداية من الأسبوع المقبل

بهدف تأمين الانتاج خلال هذه الفترة "الحساسة" من الموسم

تشرع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اعتبارا من الأحد المقبل، في إطلاق عملية مراقبة ميدانية للبرنامج الوطني للسقي التكميلي للحبوب بكل الولايات المعنية.

وأوضح بيان للوزارة أمس أنه في "إطار متابعة برنامج السقي التكميلي للحبوب لموسم 2023/2022. ستشرع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في إطلاق عملية مراقبة ميدانية للبرنامج الوطني للسقي التكميلي للحبوب، بكل الولايات المعنية، اعتبارا من يوم الأحد المقبل تحت إشراف المفتشية العامة للوزارة". وسيتم إرسال فرق للمعاينة الميدانية للمواقع الجغرافية وتحديدها ومعرفة التقديرات الأولية للإنتاج. نظرا "لما تكتسيه هذه العملية ذات الأولوية القصوى من أهمية في تأمين انتاج الحبوب بالنسبة للمناطق الشمالية للبلاد".

وتم التطرق لهذه العملية خلال اجتماع تنسيقي ترأسه وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أمس الأول بمقر الوزارة بحضور إطارات الوزارة ومسؤولي ورؤساء المؤسسات و الدواوين تحت الوصاية..

وتم "استعراض ومناقشة أهم الملفات الخاصة بالقطاع، وبالخصوص الحصيلة الأولية حول الإجراءات الخاصة بشهر رمضان المعظم".

وكانت الوزارة قد دعت منذ أقل من أسبوع في بيان سابق لها كافة منتجي الحبوب على مستوى ولايات الشمال, إلى مباشرة عملية السقي التكميلي, وذلك من أجل تأمين الانتاج خلال هذه الفترة "الحساسة" من الموسم.

وجاء في البيان ان منتجي الحبوب على مستوى الولايات الشمالية، الذين يملكون مصادر مياه قابلة للاستغلال، مدعوين لمباشرة عملية السقي التكميلي، "بمقدار يتراوح بين 30 و40 ملم, مع مراعاة استعمال أجهزة السقي المقتصدة للمياه". ويأتي ذلك "حرصا على بلوغ الأهداف المسطرة في انتاج الحبوب ولتفادي الآثار السلبية لشح المياه". وأضاف البيان في هذا الاطار أنه يتعين على المنتجين المعنيين الاتصال بأقسام الفروع الفلاحية للدائرة, وكذا المحطات الجهوية للمعهد الوطني للأراضي والسقي وصرف المياه, من أجل الحصول على جميع المعلومات الضرورية الخاصة بالسقي التكميلي.

من نفس القسم الوطن