الوطن

إجراءات "استعجالية" لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب بهذه الولاية

وزير الري يعلن عن رفع حصتها من المياه بكمية تقدر 8 آلاف متر مكعب

أكد وزير الري، طه دربال،  أمس الأول من المسيلة أنه تم اتخاذ جملة من إجراءات الاستعجالية لتحسين تزويد سكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب. 

و أوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة عمل و تفقد قادته لولاية المسيلة بأنه أمر باتخاذ جملة من الإجراءات لتحسين تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب و التخفيف من حدة الازمة المسجلة بالولاية في هذا المجال بينها "رفع حصة الولاية من المياه بكمية تقدر 8 الاف متر مكعب انطلاقا من سدي كدية أسردون و تلسديت بولاية البويرة".

وأضاف الوزير من جهة أخرى أنه تم ضبط خطة عمل تسمح بالحد من تسربات المياه على مستوى الشبكات والتي بلغت 40 بالمائة من الكميات التي يتم ضخها على مستوى الولاية وذلك لرفع مردود هذه الشبكات، كاشفا أنه "تم تسخير 16 فرقة -ستنطلق في عملها بعد شهر رمضان - مجهزة بالعتاد الازم توكل اليها مهمة الكشف عن التسربات ومعالجتها آنيا الى جانب الكشف غن التوصيلات الغير شرعية والتبليغ عنها ومكافحتها".

كما تقرر حسب الوزير "الإسراع في إتمام المشاريع المنطلقة والإسراع في انجاز مخططات توجيهية للتطهير وانشاء لجان لتحيين الدراسات التشخيصية للمناطق المصنفة كمناطق حمراء عبر الولاية منذ سنة 2005 ".

وقد استهل الوزير زيارته بالاستماع الى عرض بمقر ولاية المسيلة حول واقع القطاع، كما عاين اشغال ازالة الطمي بسد القصب بعاصمة الولاية، وزار مشروع حماية القطب الحضري الجديد لعاصمة الحضنة من خطر الفيضانات، و محطة تصفية المياه المستعملة عن طريق الاحواض ببلدية المطارفة. وأسدى دربال في ذات الصدد تعليمات تقضي بضرورة استغلال المياه المصفاة في الفلاحة وهو اجراء يسمح بمجابهة نقص مياه الري الفلاحي.

كما اشرف الوزير ببلدية مقرة على إعطاء إشارة انطلاق مشروع انجاز قنوات تحويل المياه انطلاقا من سد سبلة باتجاه خزانات بلدية مقرة و الذي سيدعم تزود البلدية بهذه المادة الحيوية، فيما اشرف ببلدية بوسعادة على انطلاق اشغال انجاز نقب عميق يضاف إلى آخرين سيدخلان حيز الخدمة خلال الاسبوعين المقبلين، ما سيسهم في رفع كميات الماء الصالح للشرب لسكان مدينة بوسعادة.

من نفس القسم الوطن