اقتصاد

فرنسا تسعى لرفع وارادتها من الغاز الجزائري

المديرة العامة لـ "أنجي" بالجزائر لإعادة إحياء التعاون

حلت أمس، بالجزائر المديرة العامة لمجمع "أنجي"الفرنسي إيزابيل كوشر، والتي حظيت باستقبال من قبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، حيث تندرج الزيارة ضمن مساعي فرنسية لتطوير التعاون الطاقوي مع الجزائر، سيما فيما يتعلق بالغاز.

وحسب مصادر متابعة للشأن الطاقوي، فإن زيارة رئيسة مجمع "انجي" للجزائر تندرج ضمن مساعي فرنسية لإعادة إحياء التعاون بين الجانبين، وبعث صفقة الغاز بين البلدين، سيما في ظل الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها على إمدادات الغاز نحو أوروبا.

واستقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أمس، بمقر الوزارة ، إيزابيل كوشر، المديرة العامة لمجمع أنجي « ENGIE . وخلال الاجتماع، استعرض الجانبان حالة العلاقات القائمة بين مجمع "سوناطراك وانجي في مجال الغاز الطبيعي وكذا سبل وآفاق تعزيز التعاون بين الشركتين.كما تطرق الجانبان إلى الحالة الراهنة للسوق الدولي للغاز الطبيعي وتطوره، فضلا عن الفرص التجارية والآفاق المستقبلية للاستثمار في مجال تصدير الكهرباء الخضراء، والطاقات الجديدة والمتجددة، ولاسيما تطوير الهيدروجين،  وانجاز محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التعاون في مجال التكنولوجيات الجديدة والتكوين.

وتسعى فرنسا إلى زيادة وإرادتها من الغاز الجزائري، في وقت ذكرت بعض المصادر أن نجحت الجزائر خلال العام الماضي في توقيع اتفاقية مع شركة "أنجي" الفرنسية تضمنت تعديل في عقود شراء وبيع الغاز الطبيعي، من خلال خط أنابيب الغاز الواصل بين الجزائر وأوروبا "ميدغاز". ومن جهتها تستهدف الجزائر التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وتصديرها إلى أوروبا من خلال مشروعات الربط الكهربائي، وتصدير الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب.

من نفس القسم اقتصاد