اقتصاد

توقعات بإنخفاض تدريجي لأسعار اللحوم الحمراء بداية رمضان

لخضر تريعة يكشف عن بدء تسويق لحوم ولايات الجنوب والدول المجاورة

يتوقع أن تبدا أسعار اللحوم الحمراء في الانخفاض بداية من الاسبوع الاول من شهر رمضان بعد بدء التسويق التدريجي للحوم المستوردة عبر نقاط بيع معتمدة بأسعار لا تتعدى الـ1200 دج بالإضافة إلى دخول كميات من اللحوم المستقدمة من ولايات الجنوب والتي بدء في تسويقها عبر عدد من نقاط البيع والأسواق.

وفي هذا الصدد أمس الأول مدير التجارة لولاية الجزائر لخضر تريعة في ندورة صحفية نظمتها ولاية الجزائر تحسبا لشهر رمضان، أنه يتوقع "انخفاضا تدريجيا" في أسعار اللحوم الحمراء بسبب لجوء المصالح المعنية إلى "الاستعانة باللحوم المستوردة واللحوم القادمة من جنوب الوطن أو من الدول المجاورة مثل مالي والنيجر"، مضيفا أنه  ولتقريب هذه المنتجات من المواطن، تم فتح فتح 14 سوقا جواريا بمعدل سوقين في كل دائرة، مؤكدا أن هذا العدد مرشح للارتفاع خلال الأيام القادمة.

بالمقابل قال تريعة أن مصالحه "اتخذت كل الإجراءات لتموين السوق بالمواد واسعة الاستهلاك, لا سيما الحليب المدعم والسميد والزيت الغذائي والخضر والفواكه". فبالنسبة للحليب المدعم، أكد تريعة أنه يتم ضمان انتاج هذه المادة على مستوى 8 ملبنات، وهذا استجابة "للطلب المتزايد خلال شهر رمضان، والمقدر بمليون لتر يوميا" وبخصوص مادة السميد التي يسجل توزيعها نقصا على مستوى الولاية، أرجع المسؤول ذلك إلى وجود مطحنة واحدة بالعاصمة، مما يستدعى  اقتناء هذه المادة من خارج الولاية، سواء من المطاحن الخاصة أو عن طريق مجمع "أغروديف".

وفي إطار محاربة ارتفاع الأسعار، أوضح تريعة أن السلطات المحلية قررت اعتماد "البيع بالتخفيض" و"البيع الترويجي" بمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر، مشيرا إلى أنه بإمكان التاجر القيام بهذا الإجراء "دون الحاجة إلى الحصول على ترخيص".

وبالنسبة للرقابة أكد لخضر تريعة، أنه تم تخصيص 640  عون تفتيش، من بينهم إطارات مديرية التجارة من مفتشين ورؤساء مصالح ومكاتب، سيكونون مجندين لمراقبة الجودة والنوعية ووفرة المنتوجات خلال الشهر الفضيل، وذلك بالتنسيق مع مختلف المصالح الولائية، على غرار الفلاحة، مفتشية البيطرة، الضرائب الأمن، حفظ الصحة، والنشاط الاجتماعي خاصة فيما تعلّق بمطاعم الرحمة "بحيث نحرص على ضرورة احترام شروط النظافة وتقديم الوجبات الصحية لتفادي تسجيل أي تسممات غذائية جماعية قد تهدد صحة مواطنينا"، يضيف ذات المصدر.

من نفس القسم اقتصاد