اقتصاد

"فيات" تضع حدا لأزمة السيارات

أطلقت عملية تسويق أولى مركباتها بأسعار تبدأ من 260 مليون سنتيم

وضع مجمع فيات بالجزائر أمس حدا  لأزمة السيارات ببلادنا بأطلاقه عملية تسويق أولى سيارات العلامة الإيطالية بأسعار تبدأ من 260 مليون سنتيم في إنتظار بدء التصنيع محليا بمصنع وهران لتري أول سيارة من علامة فيات جزائرية الصنع النور شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبل على أكثر تقدير.

و لدى إشرافه على مراسم إطلاق علامة "فيات" بالجزائر، بفندق شيراطون بالعاصمة قال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، إن مسلسل ملف السيارات ينتهي اليوم بـ "نجاح" كبير مشيرا أن تسويق أول سيارة "فيات" يعد  انتصارا للمقاربة الجديدة في معالجة الملف لتموين السوق والقضاء على الأزمة. وأضاف عون قائلا: "مسلسل السيارات ينتهي اليوم بنجاح من خلال المجهودات التي قامت بها إطارات وزارة الصناعة بتعليمات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للخروج من التذبذب الذي عرفه القطاع منذ 4 سنوات". وتحدث وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، عن تصنيع السيارات في الجزائر، قائلا "اليوم ننطلق في تسويق هذه السيارات ولكن ما يهمنا أيضا تصنيعها في الجزائر" وفي هذا السياق، كشف عون، عن تاريخ تسويق أول سيارة مصنوعة في الجزائر مؤكدا  "ستكون أول  سيارة مصنوعة في الجزائر ، في السوق شهر نوفمبر إلى ديسمبر المقبل".

تسويق 6 موديلات وهذه هي الأسعار

و قد أعلن وكيل العلامة الإيطالية FIAT لشركة "فيات" الجزائر، عن علامات السيارات التي سيتم تسوّيقها في الجزائر حيث سيتم عرض وتسويق 6 طرازات، ثلاثة منها سياحية والثلاثة الأخرى في فئة السيارات النفعية.  وأكد الرئيس التنفيذي لستيلانتس الجزائر حكيم بوطهرة أن اول سيارة هجينة في الجزائر التي سيتم تسويقها في الجزائر هي فيات 500، وسعرها ستعرض بـ 2635000. أما السيارة الثانية فهي  فيات 500x، سيتم عرضها بنسختين،  وسعرها بـ 3790000 دينار. والسيارة الثالثة "فيات تيبو" بسعر 2995000 دج. في حين، جاء سعر  السيارات النفعية من نوع "دوبلو" بـ 3259000 دينار.

مشروع "فيات" مكسب هام

و بمناسبة عرض أولى السيارات المستوردة من علامة فيات التي ستسوق في الجزائر قال السفير الجزائري لدى إيطاليا، عبد الكريم طواهرية، إن مشروع تصنيع سيارات فيات في الجزائر، يعد مكسبا هاما. وأضاف السفير الجزائري لدى إيطاليا أن اختيار تاريخ 19 مارس عيد النصر، للإعلان الرسمي عن انطلاق تسويق علام فيات الإيطالية في الجزائر ليس وليد الصدفة، بل لأنه يتزامن وذكرى وطنية تاريخية هامة في مسار تحرير الجزائر. ووصف عبد الكريم طواهرية السيارات الإيطالية من نوع فيات التي ستسوق بالجزائر حيث قال إن الحظيرة الوطنية ستتعزز بسيارات عالية الجودة وبمقاييس عالمية. ونوه السفير الجزائري بالريادة الإيطالية في عدة مجالات، خاصة الصناعية، والتي تسعى الجزائر للاستفادة منها في إطار شراكات قوية تسمح للجزائر بتحقيق مساعيها في بناء اقتصاد متكامل و متنوع و مندمج في الاقتصاد العالمي.

و قال سفير الجزائر بإيطاليا، عبد الكريم طواهرية، إن العلاقات بين الجزائر وإيطاليا تعرف ديناميكية كبيرة وزيارات على أعلى مستوى بين مسؤولي البلدين مضيفا أن العمل على توسيع التعاون مع الشريك الإيطالي موجود وهذا من أجل خلق ديناميكية وبناء شراكة قوية ونوعية. وأوضح المتحدث، أن توسيع العلاقات بين الجزائر وايطاليا مبني على الشراكة الثنائية وفرص حقيقة وتعاون مشترك مع متطلبات العصر.

"سعداء بتشراكنا علامة فيات مع الجزائريين"

من جهته قال السفير الإيطالي لدى الجزائر، جيوفاني بولييزي إن أسعار سيارات فيات الإيطالية المسوقة في الجزائر ستكون معقولة. و عبر السفير الإيطالي خلال الإعلان عن سيارات فيات وأسعارها التي ستسوق بها في الجزائر عن سعادته للتمكن من إعادة فتح مصنع وهران في وقت قصير وقياسي.

وأشار السفير الإيطالي أن علامة فيات لطالما كانت علامة إيطالية عريقة واليوم -يضيف- لنا الشرف في أن يتم تشارك هذه العلامة مع شركائنا الجزائريين. وتابع بالقول "أنا متأكد اليوم أنه سيتم في مصنع وهران سيتم تصنيع سيارات جديدة مضمونة وبأسعار معقولة".

إعتمادات نهائية لـ3 متعاملين لمباشرة الإستيراد

بالمقابل قال المدير العام لتطوير الصناعة بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، سالم أحمد زايد أنه تم تسجيل 73 طلب إعتماد على المنصة الرقمية أين تم منح الإعتمادات النهائية ل3 متعاملين لتسويق السيارات في انتظار الفصل في 11 طلب.

و أشار أحمد زايد، على هامش عرض أولى السيارات المستوردة من علامة فيات التي ستسوق في الجزائر أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية والتي تقضي بتوفير المركبات خلال شهر مارس تم الإطلاق الرسمي لتسويق أول مركبة باسدال الستار على انواع السيارات التي سيتم تسويقها من علامة فيات في انتظار إلتحاق باقي الوكلاء من أجل الحصول على الإعتمادات والتصاريح خلال الأيام القادمة.

و أشار ذات المتحدث، إلى أنه تم تسجيل عدد كبير من المهتمين و عدد طلبات الاعتماد الاجمالي المودعة في المنصة الرقمية أين تم تسجيل 73 طلب على الارضية الرقمية من أجل الشفافية  تم منح أكثر من 35 رخصة مسبقة لمتعاملين يرغبون في ممارسة النشاط  كما تم تسجيل 19 متعاملا من أجل الحصول على غير أنه تم منح الإعتماد لـ 3 متعاملين إعتمادات نهائية أين يستطيعون الشروع بداية من اليوم في تسويق السيارات في انتظار الفصل في 11 طلب من قبل اللجنة ليصبح العدد 14 متعاملا بإن مكانهم تسويق المركبات عبر الوطن.

و أضاف في ذات السياق، أنه بهدف إعادة تموين السوق بالمركبات كمرحلة موازية لصناعة المركبات، وبعد إنتاج سيارات فيات تم منح كل التسهيلات للمتعاملين لتعزيز الانتاج المحلي وصناعة متكاملة. مشيرا إلى أن دراسة يقوم بها هذا المصنع من شأنها فتح أفاق كبيرة لتخطي الطموحات الأولية. مؤكدا أن وزارة الصناعة ماضية في تنفيذ استراتيجياتها في كل الشعب ومختلف المستويات من التصنيع وتوفير المواد الأولية ونصف المصنعة بالإَضافة كذلك إلى طرح المنتوجات والصناعات المعدنية والحديدية لتمويل العديد من الصناعات بهذه المادة.

إنتاج سيارات فيات 500 دوبلو في الجزائر أواخر 2023

إلى ذلك أعلن المدير العام لمجمع ستيلانتيس في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط سمير شرفان عن  الانطلاق في إنتاج سيارات فيات 500 دوبلو في الجزائر بدءا من  أواخر السنة الجارية. وفي حوار خص به  القناة الإذاعية الثالثة أمس، أكد شرفان أن مصنع فيات بالجزائر سيعمل على  رفع نسبة الإدماج المحلي تدريجيا ليصل 40 بالمائة كاشفا عن مشروع آخر بالجزائر لم يتم الإعلان عنه لحد الساعة.

وفيما يخص قطاع الغيار، أوضح المسؤول نفسه ان جزءا منها سينتج في الجزائر  سواء ما تعلق  بإطارات السيارات ، والبطاريات، وكذا مضادات الصدمات والكراسي.." كما أعرب شرفان عن ارتياحه لظروف العمل والاستثمار في الجزائر، مبرزا  رغبة مجمع ستيلانيتس في مضاعفة جهوده واستغلال خبرته من أجل إنجاح مشروع فيات الجزائر. 

"ستيلانتيس" يستثمر 200 مليون أورو لمصنع وهران

من جهة أخرى خصص مجمع ستيلانتيس لاستثماره في مصنع وهران الموجه لإنتاج سيارات فيات, غلافا ماليا يقدر ب200 مليون أورو كحصة أولى, حسبما اكده, ممثلي مجمع السيارات. واوضح مدير ستيلانتيس المكلف بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا, سمير شرفان, في كلمة القاها بمناسبة حفل اطلاق علامة فيات بالجزائر, الذي جرى بحضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, ووزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, أن "الحصة الاولى من استثمار مجمع ستيلانتيس وممونيه تقدر بأكثر من 200 مليون أورو لإنجاز الموقع الصناعي بطفراوي بولاية وهران".وأكد شرفان ان مجمع ستيلانتيس سيشرع في المرحلة الأولى في إنتاج أربع طرازات ويتعلق الامر بكل من فيات-500 وفيات دوبلو, فضلا عن طرازين آخرين لم يتم الكشف عنهما بعد.

من نفس القسم اقتصاد