اقتصاد

الجزائر تحذر من انهيار جهود تحالف "أوبك "

فيما توقعت وكالة الطاقة الدولية تسارع نمو الطلب على النفط

حذّر وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب من انهيار جهود تحالف "أوبك " والتي ترمي إلى استقرار أسواق النفط العالمية .

أوضح بيان لوزارة الطاقة والمناجم أمس أن الوزير عرقاب أكد على أن التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية على المدى القصير والمتوسط، تحظى باهتمام بالغ، مشيرا إلى أن بلدان إعلان التعاون "تحالف أوبك "، أظهرت حكمة وبُعد نظر استثنائي من خلال اتخاذ قرار خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 2 مليون برميل في اليوم، بالإجماع وبكل شفافية، حتى نهاية عام 2023، من أجل ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمية لصالح الاقتصاد العالمي.

وفي هذا السياق حذرت الجزائر من انهيار الجهود التي بذلها تحالف "أوبك " في ضمان استقرار سوق النفط العالمي وذلك في حال اعتماد تدابير انفرادية وتشريعات لتضليل آليات السوق، حيث أكد عرقاب على أن الجهود التي بذلتها بلدان إعلان التعاون لأكثر من 6 سنوات، قد يمكن أن تنهار بصفة غير عادلة، إذا اعتمدت تدابير انفرادية وتشريعات تهدف إلى تضليل آليات السوق، مما سيؤدي إلى نقص الاستثمارات في الصناعة النفطية، وكذا خلق اضطرابات رئيسية في تدفقات الإمدادات وتهيئة الظروف لعدم الاستقرار الدائم في سوق النفط.

يأتي هذا في وقت توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير نشرته أمس، تسارع نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة حادة خلال الربع الأخير من 2023، ليصل إلى مستوى قياسي في إجمالي العام.وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، مع نمو سنوي قدره مليونا برميل يوميًا دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

وتوقعت وكالة الطاقة تسارع نمو الطلب على النفط بصورة حادة، ليرتفع من 710 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2023 إلى 2.6 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من العام. وأرجعت توقعات تسارع نمو الطلب إلى زيادة السفر الجوي وارتفاع الطلب الصيني، مع التعافي من تداعيات وباء كورونا.

وحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية، فإنه من المتوقع أن تُسهم الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك في نمو إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

من نفس القسم اقتصاد