اقتصاد

"مدار" يستحدث شركة متخصصة في تكرير السكر

بداية الإنتاج في الثلاثي الأخير من سنة 2023

أعلن المجمع العمومي "مدار القابضة"، أمس، عن استحداث شركة متخصصة في تكرير السكر وانتاجه وتسويقه اطلق عليها اسم "تافاديس" مع تحديد تاريخ دخولها في الانتاج خلال الثلاثي الاخير لسنة 2023.

وحسب ابيان للمجمع العمومي، فقد عقدت الجمعية العامة التأسيسية للشركة ذات الاسهم المتخصصة في تكرير السكر وانتاجه وتسويقه "تافاديس" أول أمس، بمقر المجمع مدار القابضة" بالجزائر العاصمة، بحضور الرئيس المدير العام للمجمع، شرف الدين عمارة وكذا أعضاء من مجلس إدارة الشركة التي تم تأسيسها.

ويقع مقر الشركة الجديدة بالأربعطاش بولاية بومرداس، ويقدر رأسمالها الأولي ب10 مليار دينار، حسب البيان الذي أشار إلى أنه تم تعيين أحمد دراي مديرا عاما لها وانتخب رئيسا لمجلس الإدارة من قبل أعضائه الذين اجتمعوا لهذا الغرض. وستقوم "تافاديس"، التي حدد تاريخ دخولها في الإنتاج خلال الثلاثي الأخير لسنة 2023 وفقا لمخطط تنفيذ أدوات الإنتاج، عند انطلاقها بتوظيف 1200 عامل.

وكان وزير الصناعة، أحمد زغدار قد أكد في بداية السنة الجارية ان "الجزائر ستحقق الإكتفاء الذاتي وطنيا في مادة السكر وستتحول إلى بلد مصدر لفائض الإنتاج من هذه المادة عندما يبلغ هذا المشروع مرحلة الإنتاج الفعلي".

كما اشار الوزير الى أن مجمع "مدار" حقق "تجارب ناجحة" بالجنوب الكبير لتوفير المادة الأولية لهذا المصنع من خلال زراعة وإنتاج مادة الشمندر السكري التي تحول إلى مادة أولية. وتقدر الطاقة الإنتاجية المتوقعة لهذا المصنع المنجز على مساحة 14 هكتار والقابل للتوسعة مستقبلا، ب 2000 طن/يوميا من مختلف أنواع السكر.

من نفس القسم اقتصاد