اقتصاد

الجزائر تلعب دورا محوريا عربيا وقاريا وإقليميا

السفير الصيني يثني على تحسن مناخ الأعمال والاستثمار في البلاد

نوه لي جيان سفير الصين بالجزائر بالدور المحوري الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والإسلامي وبريادتها المشهود لها في الفضاء المتوسطي والساحة الإفريقية، وأثنى بالمناسبة على التقدم المنجز من طرف الجزائر على صعيد تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في البلاد، حيث أعرب عن الاهتمام البالغ الذي يوليه المتعاملون الاقتصاديون الصينيون لعقد شراكات رابحة مع نظرائهم الجزائريين.

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، أمس، سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي جيان، حيث تمحورت المحادثات حول "العلاقات الاستراتيجية" التي تربط البلدين والتي يجسدها الحوار السياسي القائم على أعلى مستوى، حسب ما أورده بيان لذات الهيئة التشريعية.

وأوضح البيان أن المحادثات بين بوغالي ولي جيان دارت حول "العلاقات الاستراتيجية الجيدة التي تربط الجزائر والصين الشعبية، ماضيا وحاضرا وفي مجالات عدة والتي يجسدها الحوار السياسي القائم على أعلى مستوى".

وفي ذات الصدد قال بوغالي إن الجزائر وتحت الرعاية الحكيمة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تعرف انطلاقة جديدة تبعث على التفاؤل"، مؤكدا على أنها "تتوفر على إمكانات وفرص كبيرة للاستثمار في عدة قطاعات"، مع إشادته بـ"المجهودات التي يبذلها الطرف الصيني في مرافقة الجزائر في عملية البناء وإنجاز العديد من البنايات والمرافق".

ولدى تطرقه إلى السياسة الخارجية التي تنتهجها الجزائر، أكد رئيس الغرفة السفلى للبرلمان موقف الجزائر "الداعم لجهود السلام وحل النزاعات والتزامها بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعوتها لضرورة الاحتكام إلى الشرعية الدولية لتمكين الشعوب من تقرير مصيرها", كما هو الحال بالنسبة للشعبين الفلسطيني و الصحراوي.

و في سياق متصل، أثنى السفير الصيني على التقدم المنجز من طرف الجزائر على صعيد تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في الجزائر", حيث أعرب عن "الاهتمام البالغ الذي يوليه المتعاملون الاقتصاديون الصينيون لعقد شراكات رابحة مع نظرائهم الجزائريين, لاسيما في ظل الفرص الواعدة التي يمنحها قانون الاستثمار الجديد بما يتيحه من استقرار تشريعي ورؤية أفضل للمستثمرين الأجانب". كما نوه الدبلوماسي الصيني بالدور "المحوري" الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والإسلامي وبـ"ريادتها المشهود لها في الفضاء المتوسطي والساحة الإفريقية".

من نفس القسم اقتصاد