الوطن

نحو مرافقة 560 مشروع إبتكاري وتحويلها إلى منتوج قابل للتسويق

وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري, أن حوالي 560 مشروعا للطلبة الجامعيين مؤهل لأن يكون مؤسسة ناشئة مما سيسهم في خلق ديناميكية اقتصادية واجتماعية على المستوى الوطني.
كمال بداري قال في تصريحات صحفية من وهران أمس الخميس أن هذه المشاريع "سيتم مرافقتها بكافة الوسائل من أجل تحويل الأفكار إلى منتوج قابل للتسويق يساهم في خلق ديناميكية هامة ويساهم في تنمية الاقتصاد الوطني". 
وأشار بداري إلى أن وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بكافة هياكلها - بموجب التعاون القائم مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي- "سترافق هؤلاء الطلبة من أجل تحويل أفكارهم الابتكارية إلى منتوج قابل للتسويق".
أما وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية فقد أكد على أهمية المؤسسات الناشئة في تطوير القطاعات الاقتصادية خاصة الاتصالات الفضائية.
وقد كانت الفرصة مواتية خلال أشغال الملتقى الأول للمؤسسات الناشئة في مجال الفضاء الذي نظم بمركز البحث لتطوير الأقمار الصناعية بوهران التابع للوكالة الفضائية الجزائرية -حسب الوزير- "للقاء شباب مبتكر أصحاب مؤسسات ناشئة لديها مشاريع يمكن أن تشارك بها في البرنامج القادم للوكالة الفضائية الجزائرية".
وقد كانت الفرصة مواتية أيضا لتقرب إطارات الوكالة الفضائية الجزائرية من هؤلاء الشباب المبتكر من أجل حصر الاحتياجات والمتطلبات والتعرف على سبل التعاون في هذا الإطار, وفقا بيبي تريكي.
وقد قام الوفد الوزاري بجامعة وهران-2 "محمد بن أحمد" على تدشين المبنى الجديد للمخبر الجهوي للتصنيع فضلا عن تدشين الأرضية التكنولوجية للأنظمة الميكانيكية والروبوتيك والتدخل والخدمات التابعة لمركز البحث في التكنولوجيا الصناعية بجامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" بوهران وتدشين أيضا قناة إذاعية علمية "راديو ويب" تابعة للجامعة المذكورة على مستوى نفس الأرضية.

من نفس القسم الوطن