اقتصاد

خبيرة طاقوية: الجزائر مورد مهم للغاز نحو أوروبا

بعد أن تصدرت قائمة أكبر المصدرين في أفريقيا

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة "كريستول إنرجي" لأبحاث واستشارات الطاقة كارول نخلة، إن الجزائر، تعد موردا مهما للغاز نحو أوروبا.

وأوضحت الرئيسة التنفيذية لشركة "كريستول إنرجي" في حوار تنشره منصة الطاقة المتخصصة اليوم، أن صدارة دول شمال افريقيا لاسيما الجزائر ومصر بشكل اقل، لقائمة مصدّري الغاز إلى القارة العجوز، في توقيت كان الاتحاد الأوروبي يبحث فيه عن إمدادات بديلة للغاز الروسي، "ليس أمرًا مستغربًا".

وشددت ذات الخبيرة الطاقوية على أن دول شمال أفريقيا، خاصة الجزائر، أسهمت بتهدئة الضغط على أسعار الغاز في أوروبا، ورغم ذلك فإن إمكاناتها لتحلّ محلّ الغاز الروسي محدودة، في ظل الظروف الحالية. وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة "كريستول إنرجي"، إن مصر والجزائر -والأخيرة بشكل أكبر- بحاجة لمزيد من الاستثمارات في كلتا الدولتين، لدعم إمكانات التصدير أكثر.

وكانت تقارير قد كشفت تصدر الجزائر لقائمة أكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا، خلال شهر جانفي الماضي، بعدما سجلت صادراتها نحو 1.1 مليون طن، وقد تقدّمت الجزائر على نيجيريا في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، لتحتلّ صدارة القائمة للمرة الأولى، على أساس شهري.

وفي هذا الصدد كشفت بيانات حديثة عن تدفقات الغاز المسال في كل من الجزائر ونيجيريا، أن الصادرات النيجيرية تراجعت خلال الشهر الماضي، وتجاوزتها الجزائر للمرة الأولى في تاريخها، وذلك على أساس شهري، وفق تحليلات موقع "ريفينتيف إيكون"، حسبما ذكره أمس، موقع "الطاقة" المتخصص في الشأن الطاقوي.

وأصبحت الجزائر، التي تعد بلدا موثوقا في توريد الغاز خلال أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، بعدما سجلت صادراتها نحو 1.1 مليون طن، في حين تراجعت الصادرات النيجيرية إلى نحو مليون طن، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من نفس القسم اقتصاد