اقتصاد

عرقاب: البيروقراطية تقلل من فعالية المشاريع ويجب مواصلة القضاء عليها

دعا إلى تفعيل الإدارة في البرامج الاقتصادية

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب  أمس أن تفعيل الإدارة في البرامج الاقتصادية يدخل في إطار تقليص البيروقراطية، داعيا إلى محو مفهوم البيروقراطية لتحقيق المشاريع في أوقاتها المحددة وإلا لن تكون لها أي فعالية.

وأضاف عرقاب في ندوة صحفية نشطها على هامش لقائه مع المدراء الولائيين لقطاعه أن الهدف من أوامر رئيس الجمهورية بالتسريع في إنجاز المشاريع في وقتها المحدد هو الانعاش الاقتصادي، مؤكدا أن الرئيس تبون يريد تحويل الإدارة إلى فاعل في الاقتصاد وآلية مهمة لتفعيل المشاريع الاقتصادية.

وأشار عرقاب أن الدور الذي يجب أن تلعبه المديريات هو تفعيل المشاريع وتسريعها وإنجازها في وقتها والتقارب مع كل المشاريع التنموية، قائلا: "نريد أن يكون قطاع الطاقة رائدا وهو الأول في البرمجة وتغطية حاجيات القطاعات الأخرى".

وأضاف: "كل المشاريع مهمة اليوم في بلادنا والهدف هو الانتعاش الاقتصادي وأن تنجز في مواقيتها الزمنية لتعطي الخدمة المنتظرة منها لأنه بالطاقة يكون هناك انطلاق المشاريع الأخرى عبر مختلف القطاعات ونحن نعمل بتنسيق حكومي كبير".

هذه حصيلة القطاع وبرنامج عمله السنة الجارية

وخلال إجتماعه بمدراء الطاقة قدم عرقاب حصيلة مختصرة عن انجازات قطاع مشيرا أن  هذا الاخير عمل خلال كل هذه الفترة على تنفيذ المهام الموكلة له من خلال تزويد المواطنين بالكهرباء والغاز والمنتوجات البترولية مع ايلاء عناية خاصة للمناطق المعزولة. كما ساهم القطاع _ حسب الوزير_ بالدفع بعجلة التنمية الوطنية والمحلية من خلال مرافقته لجميع المشاريع الاستثمارية وهذا  من خلال ربط القطاعات الاقتصادية الخلاّقة للثروة (المناطق الصناعية و مناطق النشاطات و المستثمرات الفلاحية) بالكهرباء و الغاز هذا إضافة الى مشاريع تهجين محطات ديزل في الشبكات الصغيرة في الجنوب الكبير ببرنامج50 ميغاواط .

من جهة أخرى تحدث وزير الطاقة والمناجم عن خطة العمل التي تم وضعها من قبل الوزارة وذلك لمواصلة الكهرباء و التوزيع العمومي للغاز بهدف ربط 65000 منزل بالكهرباء و 180000 منزل بالغاز خلال سنة 2023 إضافة الى تزويد 638 منزل و139 مدرسة بغاز البوتان على مستوى مناطق الظل.

وفي مجال الطاقات المتجددة تحدث الوزير عن تسطير برنامج لإنجاز 15 ميغاواط من الطاقات المتجددة سيتم تنفيذه من قبل مجمع سونلغاز ضمن برنامج متسارع بشمل42 ولاية. هذا علاوة على المشاريع انجاز 1000 نقطة شحن السيارات الكهربائية وهو البرنامج الذي سيم اطلاقه خلال السنة الجارية.

إضافة إلى ذلك ألقى الوزير الضوء على المهام الموكلة القطاع فيما يخص انجاز عدد من المشاريع البتروكيماوية ومنحنية وكذا المشتركة في برنامج معالجة شح المياه وهو المجال الذي  يتكفل القطاع لتنفيذ  08 مشاريع بشانه.

كما أثني الوزير على أداء مسؤولي القطاع بالنظر الى ما تم تحقيقه خلال السنوات الاخيرة، مشددا على ضرورة تحديد الاوليات والعمل على تحقيقها مؤكدا على ضرورة تظافر الجنود لرفع التحديات من اجل ضمان مستقبل افضل للبلاد.

وبشأن أشغال لقاء مديريات الطاقة والمناجم والذي جمع كل مدراء القطاع المركزيين والولائيين تحت شعار" مديريات الطاقة والمناجم عنصر فعال في التنمية المستدامة" شدد محمد عرقاب على أهمية هذا اللقاء الذي يجمع قطاع الطاقة والمناجم للتقييم المرحلي المتعلق لمدة تنفيذ حاجة الطريق الخاصة بالقطاع في إطار مخطط عمل الحكومة. لاسيما فيما يتعلق بتفعيل التنمية المحلية المستدامة من اجل الاتسجابة لتطاعات المواطن الجزائري وتحسين ظروف معيشته وفقا لتوجيهات  رئيس الجمهورية. موضحا أن هذا اللقاء يعد فرصة لتثمين إستراتيجية القطاع والانجازات المحققة على مدى السنوات الثالث الماضية لاسيما السنة 2022، والوقوف على العقبات والنقائص التي تواجه تنفيذ هذه الإستراتيجية وتداركها.

للإشارة فقد شهدت أشغال اللقاء تقديم عروض مختلفة عن مستوى أداء القطاع على مستوى المناطق الجوية الأربعة (الوسط، الجنوب، الشرق،الغرب) كما تم في السياق تقديم العراقيل والتحديات التي تواجه مسيري القطاع على مستوى الولايات.

من نفس القسم اقتصاد