اقتصاد

إنتاج الجزائر من النفط يستقر عند 1.015 مليون برميل يوميا

منظمة "أوبك" ترفع توقعاتها لنمو الطلب على "الذهب الأسود" في 2023

كشف آخر تقرير لمنظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" بأن نتاج الجزائر من النفط شهد استقرارا على أساس شهري خلال جانفي الفارط، حيث بلغ 1.015 مليون برميل يوميا، وذلك بعد انخفاض استمر لمدّة 3 أشهر متتالية.

أوضح التقرير الشهري الصادر عن منظمة "أوبك"،أمس، أن إنتاج النفط في الجزائر سجل 1.015 مليون برميل يوميًا خلال شهر جانفي من السنة الجارية، وهو الرقم نفسه المسجّل في الشهر السابق له. وكان إنتاج الجزائر من النفط قد تراجع إلى 1.026 مليون برميل يوميًا في نوفمبر من سنة 2022، مقابل 1.050 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر من نفس السنة.وتُظهر بيانات المنظمة أن إنتاج الجزائر من النفط خلال الشهر الماضي ما زال أعلى من الحصة المقررة للبلاد بناءً على اتفاق تحالف "أوبك "، والبالغة 1.007 مليون برميل يوميًا.

وفي سياق ذي صلة، توضح بيانات المنظمة أن إنتاج أوبك من النفط انخفض إلى 28.876 مليون برميل يوميًا خلال شهر جانفي (2023)، مقارنة بـ28.926 مليون برميل يوميًا خلال الشهر السابق. حيث قادت 6 دول أعضاء انخفاض إنتاج أوبك خلال الشهر الماضي، ومنها السعودية، التي تراجع إنتاجها إلى 10.319 مليون برميل يوميًا، في حين انخفض إنتاج العراق إلى 4.424 مليون برميل يوميًا.

كما تراجع إنتاج إيران من النفط إلى 2.557 مليون برميل يوميًا، وانخفض إنتاج كل من ليبيا والغابون وغينيا الاستوائية. وفي المقابل، صعد إنتاج النفط لدى 6 دول بقيادة نيجيريا وأنغولا والكويت، وفق ذات التقرير.

إلى ذلك رفعت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023، في حين خفضت تقديرات المعروض النفطي من خارجها. ووفق التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط فإن تعافي اقتصاد الصين من تداعيات كورونا يقود نمو استهلاك النفط العالمي، بعد التخلي عن قيود الإغلاق المتعلقة بالوباء.

وبينما خفضت أوبك تقديرات المعروض النفطي مع توقعات تراجع الإنتاج الروسي، فإن هناك شكوكا كبيرة تتعلق بالتطورات الجيوسياسية، وآفاق إنتاج النفط الصخري الأميركي في 2023. حسب ذات التقرير.

وتتوقع أوبك نمو الطلب على النفط في 2023 بنحو 2.32 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.22 مليونًا في توقعات جانفي الفارط، ليصل الإجمالي إلى 101.87 مليون برميل يوميًا.ومن المرجح ارتفاع الطلب العالمي على النفط 1.9 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2023، حسب التقرير.

ومع ذلك، أشارت أوبك إلى أن التوقعات تخضع لحالة من عدم اليقين، بسبب التطورات الاقتصادية العالمية وتداعيات فيروس كورونا والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

من نفس القسم اقتصاد