الوطن

توزيع الشعير على المربين بشروط

أعلنت وزارة الفلاحة، أنه سيتم بداية من يوم أمس توزيع مادة الشعير على المربين المنخرطين في عملية إحصاء المواشي.

وحسب بيان لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، أفادت من خلاله، أنه وعلى إثر عملية الإحصاء الوطني للماشية، سيتم الشروع إبتداءا من تاريخ 14 فيفري 2023 في عملية توزيع الشعير لفائدة كافة المربين المنخرطين في عملية الإحصاء و المراقبة لقطعانهم.

وأضافت الوزارة، إن هذا الشرط الذي تم تحديده من طرف السلطات العمومية. يهدف إلى المحاربة والقضاء على ظاهرة المضاربة في مادة الأعلاف الموجهة للتغذية الحيوانية.وكانت وزارة الفلاحة قد اتخذت في وقت سابق إجراءات استثنائية تتعلق برفع حصة الشعير المدعم لتمكين مربي الأغنام و الإبل والخيل بتوفير كميات كافية من  الأعلاف.

وتم على إثر هذه الإجراءات رفع حصة الشعير التي يستفيد منها مربي الأغنام  والمقدرة  بـ 300 غرام  إلى 600 غرام في اليوم للنعجة الواحدة, كما تم الابقاء  على الحصة اليومية الموجهة للإبل دون تغيير أي عند 2 كغ للرأس, في حين ارتفعت  حصة قطيع الخيل  إلى أربعة (4) كغ للرأس في اليوم بعدما كانت 2 كغ.

وفي السابق كانت عملية توزيع مادة الشعير تتم  على أساس قائمة المربيين التي تقوم بإعدادها اللجان على المستوى المحلي بعدما ترسل  هذه القائمة إلى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة المكلفة بتوزيع أغذية الأنعام المدعمة من طرف الدولة على المربيين المعنيين.

غير أن الوزارة قررت هذه المرة ادراج شرط "الإحصاء" للحصول على الشعير المدعم وذلك بهدف منع المضاربة. وللتذكير فأنه يترقب خلال الاسابيع المقبلة الإعلان عن نتائج عملية إحصاء المواشي والتي انطلقت نوفمبر الماضي عبر الوطن باستخدام الشيفرة الإلكترونية حيث سيسمح الإعلان عن هذه النتائج بتكوين قاعدة بيانات رقمية ومعلومات خاصة بالثروة الحيوانية التي تزخر بها الجزائر علاوة على التعريف بالموالين الحقيقين. مع العلم أن العملية طبعتها العديد من العراقيل والمشاكل التقنية بسبب رفض بعض المواليين التصريح بالعدد الحقيقي لمواشيهم وكذا بسبب إشكالية التنقل المستمر لهؤلاء الموالين.

من نفس القسم الوطن