الوطن

تواصل الجهود لمحاربة السرقات التي تستنزف شبكة المياه

"الجزائرية للمياه" تشرع في حملة واسعة لوقف الربط غير القانوني على مستوى 3 ولايات

تتواصل جهود مصالح الشركة الجزائرية للمياه لمحاربة الربط العشوائي والايصالات غير القانونية والتي تستنزف الموارد المائية للوطن  وتتسبب في خسائر كبيرة للمؤسسة وذلك عبر حملات تحسيسية برمجتمها الشركة، وحتى حملات ردعية وعمليات مداهمة تنظمها فرق تابعة لمديريات التوزيع عبر الوطن.

وقد شرعت شركة الجزائرية للمياه تحت إشراف لجنة من المديرية العامة أمس في حملة واسعة النطاق لمحاربة الربط العشوائي والايصالات غير القانونية على مستوى قنوات الجر باتجاه 3 ولايات وهي المدية، الجلفة، المسيلة انطلاقا من حقل الالتقاط لمناقب البيرين وبمشاركة الوحدات لولايات المدية، البويرة، معسكر والجلفة من خلال تخصيص فرق خاصة بالبحث والتدخل مستعملة أجهزة حديثة تتمثل في ( الجيورادار).

وستسمح هذه العملية باسترجاع كميات من المياه المهدورة التي تتكبد المؤسسة خسائر معتبرة جراء هذه المياه غير المفوتره، بالإضافة إلى إضعاف الشبكة بسبب عدم اخضاع الربط للمعايير التقنية المعمول بها، إلى جانب المساس بالصحة العمومية جراء احتمال إختلاط المياه.

بالمقابل تواصل الشركة من خلال مديرياتها عبر الوطن عمليات المداهمة التي يقوم بها الأعوان لكشف الربط العشوائي للشبكة حيث تكشف هذه العمليات عن تسجيل العديد من الخروقات في هذا الصدد.

وقد فاقمت ظاهرة السرقات التي تطال شبكة المياه من مشكلة التموين بعدد من الولايات حيث يتم تسجيل ضياع كميات هامة بسبب التسربات إضافة إلى التوصيلات غير القانونية والاعتداء على الشبكة وهي المشكلة التي تؤرق الشركة ومديرياتها عر الوطن.

وكان قسم مكافحة الغش للشركة الجزائرية للمياه والتطهير للعاصمة "سيال" قد كشف في وقت سابق أن خسائر الشركة من المياه غير المفوترة قد وصلت إلى 40 بالمائة،  وارجع السبب إلى  الربط العشوائي للقنوات وكذا التسربات المسجلة على عدة نقاط .

 وتعمل الشركة على مدار الأشهر الماضية على تصحيح الوضع لتخفيض نسبة الخسائر  من خلال التسوية القانونية للمواطنين الذي ربطوا منازلهم عشوائيا بالشبكة بالإضافة الى استعمال الردع في حال عدم  الاستجابة.

من جهته كان وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ قد أوضح في تصريح له بشأن ظاهرة السرقات التي تطال شبكة المياه منذ أشهر أنه سيتم تطبيق القانون وتفعيل دور شرطة المياه. وأوضح رخروخ استمرار أزمة العجز المائي تستوجب من جهة مواصلة تحسيس المواطنين بأهمية هذا المورد المائي، ومن جهة أخرى سيتم محاربة الربط العشوائي والتسربات للمحافظة على المياه وحماية الأمن المائي.

من نفس القسم الوطن