الوطن

2 بالمائة من الجزائريين مصابون بـ "الرهاب الاجتماعي"

كشفت الدكتورة لعلواني جميلةأخصائية امراض نفسية وعقليةأن "الرهاب الاجتماعي" أو ما يعرف أيضا باضطراب القلق الاجتماعي، هو اضطراب نفسي يمس حوالي 2 % من المجتمع الجزائري أي قرابة واحد مليون مصاب.

وأوضحت الدكتورة لعلواني في تصريح للإذاعة الوطنية أمس، أن ظهور هذا الداء يتزامن في بداية مرحلة المراهقة، حيث يتميز هذا الاضطراب بالخوف الشديد والقلق من المواقف التي يواجه فيها الشخص ويعرض نفسه لنظر الآخرين، فيخاف أن يحكم عليه سلبا وينتقد أو يتصرف بطريقة مهينة ومحرجة أمام الآخرين

وفي هذا الصدد أكدت الاخصائية النفسانيةـ أن المصابين يعتقدون أنهم تحت الرقابة اللصيقة ويريدون دائما الظهور بشكل لائق وأنهم ليسوا على المستوى المطلوب وليسوا جيدين مثل الآخرين. مشيرة الى أن المرض قد تكون له مضاعفات خطيرة تصل حد الانتحار.

ولمعالجة هذا المرض النفسي، دعت الدكتورة لعلواني الى محاربة التنمر والاستهزاء بمشاعر الآخرين، وتعزيز الثقة في النفس منذ الصغر ومعالجة حالات الخجل الشديد، والاسراع في العلاج عند ظهور الحالة قبل تأزمها عند معالج مختص مع اجراء جلسات نفسية كالعلاج السلوكي الادراكي، مشيرة أيضا الى العلاج الدوائي باستخدام الأدوية المناسبة لهذه الحــالة.

من نفس القسم الوطن