اقتصاد

البنوك مدعوة لتسهيل منح التمويلات للمشاريع "الجادّة"

مع إيجاد أفضل الآليات لتطوير الاندماج المالي ورفع تحصيل الموارد

دعا محافظ بنك الجزائر صلاح الدين طالب، البنوك المحلية لبذل مزيد من الجهود من أجل تمويل المشاريع الجديدة المنتجة للقيمة المضافة و إيجاد أفضل الآليات لتطوير الاندماج المالي بكل أبعاده.

وتم إصدار هذه التوجيهات خلال اجتماع عقده طالب الخميس المنصرم مع المدراء العامين للبنوك المحلية, "بهدف التشاور و تبادل وجهات النظر حول وضعية النظام البنكي الجزائري, و كذا حول آفاق تطوره",  حسب بيان لبنك الجزائر، الذي أشار إلى أن المحافظ قد "دعا البنوك إلى بذل مزيد من الجهود من أجل تمويل مشاريع جديدة منتجة للقيمة المضافة وإيجاد أفضل الآليات لتطوير الاندماج المالي بكل أبعاده, بهدف الرفع من تحصيل الموارد و تمويل الاقتصاد الوطني, سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وشدد في ذات السياق, على "أهمية توفير وسائل الدفع الرقمي دون إهمال مجموع الوسائل الأخرى الخاصة باحتياجات الزبائن", مذكرا بان "الجزائر تتوفر على امكانيات معتبرة لضمان انعاش اقتصادي في مستوى الاهداف المسطرة", حسب ذات المصدر.

كما اوضح محافظ بنك الجزائر, ان "البنوك مطالبة في اطار عمليات التجارة الخارجية, بضرورة ترقية الصادرات خارج المحروقات من خلال ضمان تعميم نشر قانون الصرف لفائدة زبائنها, وذلك من خلال مستخدمين مكونين".

وشكّل هذا الاجتماع الذي يعد الأول في سنة 2023, فرصة لعرض المؤشرات المالية الأساسية لسنة 2022 و التطورات من حيث السيولة البنكية و شروط التمويل النقدي و كذا تطبيق قانون الصرف سيما ذلك المتعلق بمرافقة المصدرين خارج المحروقات.

كما سمح -حسب ذات المصدر- بمناقشة انشغالات المجال البنكي, وهو  يندرج ضمن مسعى اتصال وتشاور حول المواضيع البنكية الراهنة.

من نفس القسم اقتصاد