اقتصاد

نحو اقتناء وتوزيع 5.2 مليون كاشف عن الغازات المحترقة

"سونلغاز" تباشر الإجراءات تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية

أعلن مجمع "سونلغاز" عن مباشرة الإجراءات لاقتناء أزيد من 5.2 مليون كاشف عن تسربات الغاز، وتوزيعا على المواطنين خلال هذا العام وبداية 2024، وهدا تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية الداعية تزويد بيوت المواطنين بأجهزة الكشف عن الغازات المحترقة مجانا.

أكد أمس، الناطق الرسمي باسم المجمع، خليل هدنة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن مجمع "سونلغاز" قد باشر إجراءات تجسيد مشروع تزويد بيوت المواطنين مجانا بأجهزة الكشف عن الغازات المحترقة، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع تحديد هدف اقتناء وتوزيع 5.2 مليون كاشف كمرحلة استعجالية، ما بين السنة الجارية و بداية 2024، في إطار مناقصة وطنية ودولية.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أمر، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء يوم 24 جانفي الماضي، قد أمر بتكليف مؤسسة "سونلغاز" بتزويد بيوت المواطنين مجاناً بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، وذلك على خلفية ارتفاع حصيلة ضحايا القاتل الصامت في الفترة الأحيرة.

وفي هذا الصدد أوضح هدنة، أن مجمع "سونلغاز" قام بالإجراءات اللازمة لتجسيد المشروع على أرض الواقع تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، المنبثقة عن اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 24 جانفي المنقضي, بغية الحد من ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة (أحادي أكسيد الكربون) داخل المنازل".

وبعد أن ذكر بأن الاحتياجات الوطنية فيما يخص هذه الكاشفات تقدر بـ 22 مليون وحدة، أكد المتحدث بأنه سيتم العمل على توفير ربعها، أي حوالي 5.2 مليون كاشف، بشكل استعجالي"، مشيرا الى أن "سونلغاز" تعول كثيرا على نتائج الاتفاقية الموقعة في 2 فيفري الجاري بين قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والطاقة والمناجم وكذا اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة لإنشاء شركة مختلطة في مجال إنتاج وتصنيع جهازين للتحسس بتسربات الغاز".

كما سيقوم مجمع "سونلغاز" بإنشاء 3 مخابر في كل من وهران, الجزائر العاصمة وسطيف لمعاينة ومراقبة الآلات التي تكون سببا في الاختناقات بالغازات المحروقة, وكمرحلة ثانية -يضيف الناطق الرسمي للمجمع- "سيتم إنشاء وحدات أخرى في كل من بشار، ورقلة وعنابة مستقبلا".

للإشارة، فقد سجلت الحماية المدنية، أعلى حصيلة لوفيات الاختناقات بالغاز، في شهر جانفي الفارط، حيث لقي 49 شخصا مصرعها بسبب "القاتل الصامت"، فيما تم إنقاذ 660 آخرين من الموت خلال نفس الفترة.

من نفس القسم اقتصاد